أخبار العالمأهم الاخباراخبار عالمية

وزير الدفاع الصيني لنظيره الأمريكي: تايوان خط أحمر

كمبوديا – غلوبل – حذر وزير الدفاع الصيني وي فينغ اليوم الثلاثاء نظيره الأمريكي لويد أوستن من أن تايوان أول خط أحمر في العلاقات الصينية – الأمريكية لا يجوز تجاوزه لأنها تقع “في صلب المصالح الجوهرية للصين”.
وذكر بيان أصدرته وزارة الدفاع الصينية أن تصريحات فينغ جاءت خلال اجتماعه بأوستن على هامش اجتماع وزراء الدفاع بدول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا.
ونقل البيان عن وزير الدفاع الصيني القول إن “تايوان هي تايوان الصين وتسوية قضية تايوان شأن خاص بالشعب الصيني وليس لأي قوة خارجية الحق في التدخل”.
وأضاف أن الجيش الصيني لديه “الأساس والعزم والثقة والقدرة على حماية إعادة التوحيد الوطنية بحزم”. ولفت إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن عقدا اجتماعا شخصيا خلال قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا وتوصلا إلى توافقات مهمة “لرسم المسار الصحيح” لتنمية العلاقات بين البلدين.
واعتبر أن المسؤولية عن الوضع الحالي في العلاقات الصينية – الأمريكية تقع على عاتق الولايات المتحدة لا الصين مضيفا أن بكين تقدر تنمية العلاقات بين البلدين والجيشين لكن الولايات المتحدة عليها احترام المصالح الجوهرية للصين. وأضاف “تأمل الصين أن تفي الولايات المتحدة بوعدها وتحترم التزامها وتنفذ بشكل حقيقي التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين وتتبنى سياسة الصين العقلانية والبراغماتية من أجل إعادة العلاقات الصينية الأمريكية إلى مسارها الثابت وتطويرها بشكل سليم”.
وبحسب البيان فقد اتفق الوزيران على ضرورة تنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين والحفاظ على الاتصال والتواصل وتعزيز إدارة الأزمات والسيطرة عليها والسعي للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين كما تبادلا وجهات النظر بشأن القضايا الدولية والإقليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى