الرئيسية / الأسواق / نفط وذهب وعملات / تفكك «أوبيك +» يرفع تكاليف ناقلات النفط

تفكك «أوبيك +» يرفع تكاليف ناقلات النفط

ذكرت وكالة بلومبيرغ الإخبارية ان تكاليف نقل النفط من الشرق الأوسط الى دول شمال شرق آسيا تضاعفت تقريبا منذ أواخر الأسبوع الماضي بعد تفكك تحالف (أوپيك +) الذي مهد الطريق لفيضان من صادرات النفط الخام في الأسواق الدولية.

وأضافت ان تكلفة استئجار الناقلات العملاقة التي تنقل النفط من منطقة الخليج إلى كوريا الجنوبية ارتفعت إلى 95 نقطة، وفقا لـ 3 من سماسرة السفن والوسطاء الذين التقتهم بلومبيرغ.

وعادة ما يتم تسعير هذا المسار بعلاوة طفيفة من 5 نقاط أو أقل على معدل سعر النقل من الشرق الأوسط إلى الصين، وهو المسار الأكثر شهرة، والذي بلغ متوسطه 49 نقطة في الأسبوع الماضي.

وتعتبر خطوط النقل بين الشرق الأوسط والصين وكوريا الجنوبية واليابان من بين أكثر الطرق البحرية ازدحاما في العالم، حيث يعتمد المستوردون الآسيويون الكبار على واردات النفط الخام من المملكة العربية السعودية والكويت والعراق.

ويتم حجز الناقلات بمعدلات تعرف بالنقاط العالمية، وهي نسبة مئوية من معدل ثابت أساسي لمسار معين ثابت للعام الحالي.

وأشارت بلومبيرغ الى ان الطلب المتزايد من السعودية، بالإضافة إلى المزيد من الاهتمام بالتخزين العائم، حفز موجة من الطلب والتعاقدات على الناقلات، حسبما ذكره السماسرة الثلاثة.

وقد أظهرت قائمة التعاقدات ان شركة بحري وهي الشركة الوطنية للنقل البحري في السعودية حجزت ما يقارب الـ 12 ناقلة هذا الأسبوع.

وأظهرت البيانات انه تم التعاقد على وضع ناقلة النفط العملاقة Maran Arete في مسار شحن مؤقت لتحميل النفط الخام من الشرق الأوسط في نهاية مارس لتسليمه إلى كوريا الجنوبية بسعر 95 نقطة.

ويعتبر هذا السعر قفزة كبيرة منذ أواخر الأسبوع الماضي عندما تم استئجار الناقلة العملاقة FPMC C Noble على نفس المسار بسعر 45 نقطة.

ونسبت بلومبيرغ الى اثنين من سماسرة السفن الثلاثة، قولهما إن الأسعار على الخط البحري بين الشرق الأوسط والصين، والمعروف أيضا باسم TD3C، قد ترتفع قريبا إلى 100 نقطة.

شاهد أيضاً

النفط يسجل أكبر انخفاض .. منذ 11 عاماً

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.26 دولار ليبلغ 49.82 دولاراً في تداولات يوم الجمعة الماضي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *