الرئيسية / اخبار الشركات / النفيسى: الصالحية العقارية تتمتع بجودة عالية وعوائد مجزية

النفيسى: الصالحية العقارية تتمتع بجودة عالية وعوائد مجزية

قال رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية غازي النفيسي إن مجهودات إدارة الشركة خلال 2019 قد تكللت بالنجاح وساهمت في تعزيز أداء الشركة، وذلك بالرغم من تفاوت المتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية عالميا وإقليميا خلال العام الماضي، في المقابل كان لاستقرار الوضع السياسي والاقتصادي المحلي شأن آخر في تعزيز أداء السوق الكويتي ورؤية «كويت 2035»، ولا شك في أن إعلان الترقية الثالثة للكويت إلى «سوق ناشئ» من خلال شركة إم إس سي آي (MSCI) اعتبارا من مايو 2020، بعد الترقية في مؤشر ستاندرد آند بورز داو جونز والترقية في مؤشر فوتسي راسل، يعد حدثا اقتصاديا بارزا وخطوة في سبيل تحقيق المزيد من النجاحات.

وأضاف النفيسي أن شركة الصالحية العقارية قد التزمت في السير على نهجها الدائم باستغلال جميع الفرص المتاحة أمامها والتي تتوافق مع استراتيجيتها، كما قامت بتطوير وتعزيز أعمالها القائمة بما يسهم في دعم الثقة بينها وبين جميع عملائها، وذلك بالتركيز على أنشطة الشركة الرئيسية في مجال التطوير العقاري.

وأشار إلى أن استثمارات شركة الصالحية العقارية تتمتع بجودة عالية وعوائد مجزية مع مستويات مقبولة من المخاطر، ويتركز معظم تلك الاستثمارات في النشاط العقاري وتتوزع حسب استراتيجية الشركة المعتمدة ما بين الكويت ودول الخليج بنسبة 85%، في حين تتمتع الشركة بتواجد خارجي بنسبة 15% من حجم استثماراتها تتركز في ألمانيا والمملكة المتحدة، وتقدر القيمة السوقية لإجمالي أصول الشركة بنحو 571 مليون دينار، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الاستثمارات تخضع لعملية تقييم ومراجعة بشكل مستمر وذلك لضمان فاعليتها وللتكيف مع ظروف السوق.

وأكد النفيسي أن الشركة خلال 2019 قد حققت عددا من الإنجازات بما يتوافق مع رؤيتها واستراتيجيتها الحالية والمستقبلية، والتي تؤكد ثقة عملائها وتنامي سمعة الشركة، حيث تم توقيع اتفاقية تأجير رسمية مع بنك وربة لاستغلال مساحات تأجيرية تتجاوز 9.700م2 في برج الراية، كما نجحت الشركة في التخارج من عدد من الأصول والاستثمارات العقارية المحلية والدولية، والتي أثمرت عن أرباح بأكثر من 7.5 ملايين دينار، بالإضافة إلى نجاح الشركة في تدعيم مركزها المالي بعد التسديد المبكر لتسهيلات ائتمانية خاصة بالشركة الأم، والتي ساهمت في تخفيض تكاليف التمويل في بيان الدخل للشركة.

وحول مشروع العاصمة أوضح النفيسي أن شركة الصالحية العقارية منذ أن قامت بوضع حجر أساس تنفيذ مشروع العاصمة (مشروع قيد التنفيذ يتكون من مجموعة من العقارات التجارية والاستثمارية بمنطقة شرق في العاصمة) في منتصف أكتوبر 2015م، فقد تم إسناد الأعمال التنفيذية والفنية لكبرى الشركات المتخصصة، كما وضعت الشركة خطة وتصورا استراتيجيا لإنهاء المشروع والبدء بتشغيله على مراحل، وذلك وفق جدول زمني دقيق يرسم كامل مراحل التنفيذ لجميع أجزاء المشروع ومكوناته بحرفية عالية وبصورة منطقية تضمن الانتهاء بالوقت المحدد أو الحد الأدنى من التأخير الذي قد يتسبب بصورة خارجة عن الإرادة.

وانسجاما مع نهج الشركة بالعمل الدؤوب والجهد المتواصل فقد اقتربت الشركة من المراحل الأخيرة لأعمال مشروع العاصمة، وذلك بعد تجاوز المشروع لآثار حادث الحريق الذي تعرض له قبل أكثر من عامين بالإضافة لعدد من المعوقات الفنية الأخرى والتي تسببت في امتداد الجدول الزمني.

وقد أشار النفيسي أن مجمل المساحات المؤجرة في المجمع التجاري لمشروع العاصمة قد بلغ بنهاية 2019 نحو 53.550م2 ما نسبته 73.5% من إجمالي المساحات القابلة للتأجير في المجمع، ما يؤشر على نجاح الخطة التسويقية الاحترافية التي اعتمدتها الشركة ويدعم ثقة المستأجرين وأصحاب المصالح ومجتمع الأعمال في إدارة الشركة، كما يعزز الثقة بنجاح استراتيجية الإدارة في تسويق المشروع على النحو المخطط له، وفي شغل أكبر مساحة ممكنة لأبرز العلامات التجارية في وقت قياسي وبأسعار مناسبة.

وذكر النفيسي أن شركة الصالحية العقارية أبرمت شراكة مع شركة iP2 الترفيهية صاحبة التوكيل الحصري لـ Geographic USA National وذلك لإثراء المزيج الترفيهي في مول العاصمة، وأسست شركة كويتية تابعة لها.

وأكد النفيسي استمرار نهج إدارة الشركة في الالتزام بتطبيق أعلى معايير الحوكمة والإدارة الحصيفة، مشيرا في ذلك إلى مواكبة شركة الصالحية العقارية لتعليمات وقرارات هيئة أسواق المال وبورصة الكويت والجهات الرقابية الخاضعة لها الشركة.

ولفت النفيسي إلى أن ذلك بلا شك يعود إلى النتائج الإيجابية لشركة الصالحية العقارية، كما يأتي متماشيا مع الترقية التي حققتها البورصة في عدد من المؤشرات العالمية، وانعكاس ذلك بوضوح على حجم تداولات سهم الشركة وزيادتها بأكثر من 26%، وارتفاع القيمة السوقية لأسهم شركة الصالحية العقارية وفق نتائج تقسيم السوق لتصل إلى 205 ملايين دينار.

وفيما يتعلق بملخص الأداء المالي لسنة 2019، فقد أعلن غازي النفيسي أن الشركة حققت ربحا بمقدار 21.5 مليون دينار وبربحية سهم بلغت 43.70 فلسا للسهم الواحد بالمقارنة مع العام السابق، حيث بلغت الربحية 17.3 مليون دينار، بربحية سهم 35.07 فلسا للسهم الواحد وبنسبة ارتفاع 24%.

وأضاف النفيسي أن إجمالي موجودات الشركة بلغ 369 مليون دينار للعام 2019 بالمقارنة مع 321 مليون دينار للعام السابق أي بارتفاع 15%.

وفي الجانب الآخر، قال النفيسي إن قيمة المطلوبات قد ارتفعت إلى 203 ملايين دينار في 2019 بالمقارنة مع 169 مليون دينار للعام الماضي أي بارتفاع 20%، وذلك كنتيجة للمتطلبات المالية لمشروع العاصمة (تحت الإنشاء).

في مقابل ذلك، فقد ارتفعت حقوق الملكية إلى 163 مليون دينار للعام 2019 بالمقارنة مع العام الماضي والتي بلغت 150 مليون دينار أي بارتفاع 9%، وبذلك ترتفع القيمة الدفترية إلى 330 فلسا مقارنة مع العام الماضي التي بلغت 303 فلوس أي بارتفاع 9%، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع البيانات المالية السابقة تم تسجيلها حسب التكلفة التاريخية والمبينة على البيانات المالية لسنة 2019.

وأوضح النفيسي أن القيمة السوقية لإجمالي الأصول والتي تتضمن أصولا تم تقييمها من قبل مقيمين مهنيين محايدين في نهاية 2019 فقد بلغت 571 مليون دينار، وبذلك أصبحت حقوق الملكية والمضاف إليها فائض إعادة تقييم الأصول مبلغ 369 مليون دينار تقريبا لترتفع بذلك القيمة الدفترية حسب القيمة العادلة للسهم إلى 746 فلسا للسهم الواحد.

وافقت الجمعية العامة العادية على اعتماد تقرير مجلس الإدارة واعتماد البيانات المالية والمصادقة عليها وعلى توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 25% (25 فلسا لكل سهم) على مساهمي الشركة المسجلين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق، كما وافقت الجمعية العامة العادية على باقي البنود الواردة في جدول الأعمال.

شاهد أيضاً

«المواشي»: لا تأثير مباشراً على أعمالنا من تداعيات «كورونا»

قال الرئيس التنفيذي لشركة نقل وتجارة المواشي أسامة بودي انه لا يوجد أي تأثير مباشر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *