الرئيسية / بنوك / «بوبيان» يستحوذ على بنك لندن والشرق الأوسط

«بوبيان» يستحوذ على بنك لندن والشرق الأوسط

أعلن بنك بوبيان أنه بتاريخ 27 يناير 2020 (كأول تاريخ إغلاق لقبول العرض) تسلم موافقات تتعلق بإجمالي عدد أسهم يبلغ 73.263.270 سهما من أسهم بنك لندن والشرق الأوسط، تمثل 39.52% تقريبا من الأسهم العادية المصدرة لبنك لندن والشرق الأوسط، ليصبح الإجمالي بعد إضافة الأسهم المملوكة لمجموعة بنك بوبيان 67.44% تقريبا من الأسهم العادية المصدرة لبنك لندن والشرق الأوسط.

وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالسلام الصالح: «بناء على ذلك، فإن جميع شروط العرض قد تم الوفاء بها أو تم التنازل عنها وأصبح العرض غير مشروط لكل من الموافقات ولجميع الجوانب اعتبارا من ذلك التاريخ، مشيرا الى أن العرض سيظل مفتوحا لأي موافقات إضافية حتى الواحدة من بعد ظهر يوم 19 فبراير 2020 (بتوقيت لندن)، أو أي موعد أو تاريخ لاحق يحدده بنك بوبيان، بعد موافقة هيئة الاستحواذ والاندماج بالمملكة المتحدة، وسلطة دبي للخدمات المالية متى استدعى الأمر».

وأضاف الصالح: «كواحد من البنوك الرائدة والأسرع نموا في الكويت، فإن لدينا عددا متزايدا من عملاء دول مجلس التعاون الخليجي الذين يسعون للوصول إلى فرص استثمارية متوافقة مع الشريعة الإسلامية في المملكة المتحدة، لذلك فإن تعزيز نسبة ملكيتنا في بنك لندن والشرق الأوسط سيمكننا من تطوير أعماله ودفع النمو في كلا البنكين».

وأشار الصالح الى انه وبعد الانتهاء من الاستحواذ، يعتزم بنك بوبيان أن يستمر بنك لندن والشرق الأوسط في العمل كبنك مستقل ضمن مجموعة بنك بوبيان.

يذكر أنه بتاريخ 5 ديسمبر 2019 أعلن بنك بوبيان عن توصله إلى اتفاق مع أعضاء مجلس الإدارة المستقلين في بنك لندن والشرق الأوسط بشأن شروط العرض النقدي بالكامل المقدم من بنك بوبيان للاستحواذ على أسهم بنك لندن والشرق الأوسط (باستثناء أسهم بنك لندن والشرق الأوسط المملوكة بالفعل لبنك بوبيان أو شركاته الزميلة وأسهم الخزينة). ويعد بنك لندن والشرق الأوسط شركة عامة محدودة في المملكة المتحدة، وهو مدرج في بورصة ناسداك دبي. ويقوم بتقديم خدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية الغراء لعملائه.

وفي 20 ديسمبر 2019، قام بنك بوبيان بنشر مستند العرض المتضمن جميع الشروط والأحكام المتعلقة بالعرض الذي بموجبه يحق لمساهمي بنك لندن والشرق الأوسط الحصول على 1.05 دولار أميركي للسهم، وقد حصل بنك بوبيان أيضا على تعهدات غير قابلة للإلغاء من بعض مساهمي بنك لندن والشرق الأوسط بقبول العرض بنسبة 13.21% تقريبا من الأسهم العادية المصدرة لرأسمال بنك لندن والشرق الأوسط وذلك كما في 4 ديسمبر 2019.

وكان بنك بوبيان قد أعلن قبل أيام عن تحقيقه أرباحا صافية بنهاية عام 2019 بلغت 62.7 مليون دينار بنسبة نمو 12% عن العام السابق له، وبربحية سهم 20.4 فلسا مقارنة بربحية سهم 19.2 فلسا في عام 2018.

ويأتي استحواذ بنك بوبيان على بنك لندن والشرق الأوسط مواكبا لاحتفال البنك بمرور 15 عاما منذ تأسيسه و10 سنوات منذ البدء في المرحلة الجديدة التي أثمرت العديد من الإنجازات والنجاحات التي تحققت واهمها ارتفاع الحصة السوقية بمختلف أشكالها في الكويت.

ومع نهاية عام 2019 فإن جميع مؤشرات البنك الرئيسية شهدت نموا ملحوظا، حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 5.3 مليارات دينار بنسبة نمو قدرها 22% كما ارتفعت ودائع العملاء إلى 4.3 مليارات دينار بنمو نسبته 17% إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 3.7 مليارات دينار بنسبة نمو 14% إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

وارتفع إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك إلى 575 مليون دينار، كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 146 مليون دينار فيما ارتفعت الحصة السوقية من التمويل بصفة عامة إلى حوالي 9.3% حاليا بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد تحديدا إلى ما يقارب 12% إلى جانب تحقيق معدلات نمو متميزة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 17% عن طريق جذب العديد من الشركات التشغيلية المعروفة بملاءتها المالية والاقتصادية، وذلك مع التمسك الشديد بأعلى معايير الجودة الائتمانية ودراسة وتنويع المخاطر.

شاهد أيضاً

981 مليون دينار أرباح البنوك الكويتية في 2019

شهدت أرباح البنوك الكويتية تراجعا طفيفا بنسبة 0.4% خلال عام 2019، لتصل الى 980.7 مليون ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *