الرئيسية / ملف العدد / تطوير فيلكا .. سيغير وجه الكويت سياحيا واقتصاديا واجتماعيا

تطوير فيلكا .. سيغير وجه الكويت سياحيا واقتصاديا واجتماعيا

إنطلاقاً من رؤية حكومة دولة الكويت تنفيذ مشروع تطوير جزيرة فيلكا بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث يهدف هذا المشروع إلى تحويل جزيرة فيلكا الى مشروع وطنى استراتيجى.
وتعد جزيرة فيلكا من أكبر وأهم الجزر الكويتية حيث تبلغ مساحتها حوالي 43 كيلو متر مربع ، لذا تسعى هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة لتطوير الجزيرة لتصبح واجهة سياحية ذات مواصفات عالية تتمتع بخدمات ومشاريع متعددة الاستعمالات منها السياحية والترفيهية والثقافية .
وذلك مع المحافظة على الطابع التراثي و الأثري في الجزيرة والتي تعد من أهم المعالم السياحية والتاريخية بدولة الكويت. كما تتطلع هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص نحو تطوير جزيرة فيلكا وفق مواصفات تكون صديقة للبيئة وذلك للمحافظة على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة لتصبح جزيرة فيلكا من أهم المراكز السياحية والثقافية في المنطقة ؛ والتي تجمع بين أحدث المعايير والمواصفات العالمية مع المحافظة على التراث الكويتي و التاريخي للجزيرة .
أهداف المشروع :

تعزيز الجوانب التراثية والثقافية في الجزيرة و المحافظة على المواقع الأثرية و الارتقاء بالتراث الثقافي في الجزيرة
تطوير الجزيرة لتكون وفق مواصفات صديقة للبيئة
توفير كافة الأنشطة والخدمات لتلبية احتياجات المستهلكين وتحفيز الزوار على مدار العام
تطوير الجزيرة لتكون تجربة سياحية متميزة تنافس الوجهات السياحية الاقليمية
تسهيل الوصول للجزيرة من العاصمة – الكويت

وفيلكا هي ثاني أكبر الجزر الكويتية مساحة بعد جزيرة بوبيان، وأهم المناطق الأثرية في دولة الكويت. تزخر الجزيرة بشواهد أثرية تمثل حقبة حضارية وتاريخية متسلسلة منذ نهاية الألف الثالث قبل الميلاد وحتى العصر الحديث. وهي من أولى المواقع الأثرية التي أجريت فيها أعمال المسح والتنقيب الأثري بأسلوب علمي، منذ عام 1958م. وقد توقفت هذه الأعمال بسبب الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت عام 1990م، ولم تستأنف مرة أخرى إلا في عام 1999.

بسبب ما لحق بها من دمار، وما انتشر فيها من ذخائر وألغام ما زالت تمثل خطراً على حياة الإنسان. تقع جزيرة فيلكا إلى الشمال الشرقي من مدينة الكويت العاصمة، وتبعد عنها مسافة 20 كم تقريباً. ويبلغ أقصى طول للجزيرة ما يقارب 14 كم، ويبلغ أقصى عرض لها ما يقارب 6 كم. واقرب نقطة من اليابسة الكويتية إليها شرقاً هي رأس السالمية، واقرب نقطة إليها من اليابسة الكويتية إلى الشمال الغربي هي رأس الصبية، وتقع جزيرة مسكان إلى شمالها الغربي، وتقع جزيرة عوهة إلى جنوبها الغربي .

وسواحل الجزيرة أكثرها رملية، وإن كان جزء منها صخري في بعض السواحل الجنوبية الغربية وفي منطقة الرويسية شمالاً. ويغلب على سطحها الانبساط، وأعلى نقطة ارتفاع في الجزيرة عن مستوى سطح البحر تقع في الجنوب الغربي بمنطقة ”تلال شبيجة“ ويصل ارتفاعها على 10 أمتار تقريباً. وتمتاز الجزيرة بصلاحية شواطئها لرسو السفن، لأنها محمية من العواصف البحرية. وتشير الدراسات الأولية إلى أن الميناء القديم للجزيرة كان يقع بالقرب من منطقة ”رأس الخضر“، التي تقع في الجهة الشمالية من الجزيرة. كما يوجد ميناء آخر في الجزء الجنوبي من الجزيرة قرب موقع المدينة الدلمونية
ورغم عدم شيوع مثل هذا التصميم في بيوت الخليج، إلا أنه ملائم لجو الصيف الحار إذ يخلق تهوية متقاطعة من أول المبنى إلى آخره من خلال الأبواب التي تفتح في الأطراف المتقابلة للممرات ويمكن أيضاً الحصول على تهوية داخل الحجرات من خلال نافذتين لكل غرفة. وقد شيد المبنى من المواد المتوافرة في ذلك الوقت، وهي الصخر البحري والطين وخشب الشندل والباسجيل والبواري

وتشير تقارير اقتصادية الى انه ان تم تطوير جزيرة فيلكا فانها ستغير وجه الكويت سياحيا واقتصاديا واجتماعيا وبدأت الافكار الخاصة بتطوير الجزيرة وجعلها مقصدا سياحيا منذ فترة طويلة الا ان الجدية في طرح المشاريع كانت في السنوات الأخيرة ومنها ما عرضته ثلاثة تحالفات تضم شركات كبرى منذ عدة سنوات.
وهذه التحالفات الثلاثة قدمت في عام 2006 عرضا تفصيليا للتصاميم النهائية الخاصة بتطوير جزيرة فيلكا ويضم التحالف الأول شركة العقارات المتحدة والكويتية للاستثمار وشركة اجيليتي والكويتية العقارية القابضة فيما ضم التحالف الثاني شركة مجمعات الاسواق والمشاريع المتحدة وبيت التمويل الكويتي واللؤلؤة العقارية .

اما التحالف الثالث فضم الشركة العربية العقارية وبنك الكويت الدولي (العقاري سابقا) وشركة وربة للتأمين والشركة الشرقية للانشاءات وقدرت تكلفة المشروع انذاك بنحو 1.5 مليار دينار على ان يكتمل انجازه خلال نحو 7 سنوات وفقا لنظام الـ بى او تى.

ومن المشاريع التي طرحت لتطوير جزيرة فيلكا لتصبح مركزا سياحيا اقليميا وعالميا مشروع تحالف الشركة العربية العقارية وشركة الانشاءات الشرقية ومن بين ابرز مكوناته منطقة منتجعات ايكاروس .واستغرق المخطط التنظيمي للجزيرة نحو 5 سنوات من الدراسات والتخطيط حيث اعتمدته بلدية الكويت وابرز معالم المخطط انشاء قناة مائية من شمال الجزيرة الى جنوبها الغربي .

وشمل المخطط عدة مكونات اهمها القرى التي تستعمل للسياحة العلاجية بغرض الاستجمام ومعايشة البيئة والاسكان السياحي عبر الفنادق والشقق الفندقية والشاليهات المطلة على الشاطئ والاسكان الخاص بالعاملين في الجزيرة وقرى الصيادين والمراكز الخدمية الشاطئية .
كما يشمل المراكز الترفيهية السياحية ومنها ملاعب الغولف التي يتخللها البحيرات وبعض الخدمات الملحقة بها ومنطقة العاب مائية واخرى للعروض الخاصة بالكائنات البحرية .

ويتضمن المخطط ايضا مناطق لبعض وزارت الدولة ومحميات طبيعية خاصة لهجرة الطيور وتكاثرها ومناطق تاريخية تضم اثار الجزيرة اضافة الى المرفأ الخاص لرسو السفن واليخوت القادمة للجزيرة لاغراض السياحة ونقل الافراد والبضائع ويصل الجزيرة بالمناطق المجاورة .

ومن ابرز معالم فيلكا وفقا للدراسات والمخططات وجود نحو1200 شاليه ومطاعم على طول ساحل الجزيرة اضافة الى المجمعات التجارية و11 فندقا عالميا من تصنيف الخمس نجوم مع عدم السماح بدخول السيارات وانشاء تلفريك يحيط بالجزيرة .

وتنتظر جزيرة فيلكا او ايكاروس كما اطلق عليها الاغريق فجرا جديدا لانشاء بنيتها التحتية وتنفيذ المشاريع السياحية الكبرى فيها بعد اقرار قانون ال(b.o.t) وهي حلم يراود اهل الكويت وينتظرون تحقيقه بسرعة الى جانب مشروعي ميناء بوبيان ومدينة الحرير .

وتقع جزيرة فيلكا في الجزء الشمالي الشرقي من الكويت جنوب جزيرة بوبيان وتبعد نحو 26 كيلومترا عن مدينة الكويت واقصى طول للجزيرة 14 كيلومترا واقصى عرض 6 كيلومترات وارضها مسطحة ولا يزيد ارتفاعها عن 10 امتار عن مستوى سطح البحر وتمتلك شريطا ساحليا طوله 38 كيلومترا .

وكان مجلس الوزراء قد اطلع على توصية لجنة الخدمات العامة الخاصة بتقرير الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن المشاريع الواردة بخطة التنمية، حيث قرر مجلس الوزراء خلال اجتماعا له برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، تكليف الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات المعنية بدراسة الجداول الزمنية والاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ كل المشاريع الواردة في خطة التنمية .
كما تدارس مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن التقرير النهائي الشامل لفريق عمل تطوير جزيرة فيلكا والإجراءات التي اتخذت بهذا الخصوص، وقرر تكليف إدارة نزع الملكية للمنفعة العامة باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ملكيات الأراضي الخاصة غير المنظمة في الجزيرة، وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهى إليه الأمر خلال شهرين من تاريخه .
كما كلف وزارة المالية ممثلة في إدارة أملاك الدولة بعدم التجديد لأي عقود في الجزيرة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتنسيق مع الجهات المختصة لإخلاء القسائم المنتهية عقودها وإزالة أي تعديات عليها، كما كلف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالتنسيق مع الهيئة العامة للبيئة والجهات ذات الصلة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية والعملية اللازمة لإزالة الحظور المقامة فيها .
الى جانب تكليف وزارة الدفاع بالتنسيق مع الهيئة العامة للشراكة بين القطاعين العام والخاص وبلدية الكويت والجهات المعنية بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للانتهاء من مسح جميع مواقع جزيرة فيلكا وتأمينها من الألغام ومخلفات الحروب .
.

وتسعى الجهات المعنية والمسئولة عن تطوير جزيرة فيلكا المضي قدما في تطوير جزيرة فيلكا، حيث طلبت من بلدية الكويت إزالة جميع العقبات التي تعترض تنفيذ مشروع تطوير الجزيرة كما طلبت منها ومن السلطات المختصة الأخرى شراء عقارات خاصة فيها لتمهيد الطريق أمام مشروع التطوير.

و ان هذه التوجيهات صدرت استجابة لطلب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمواصلة أعمال الحفر في المواقع التاريخية في جزيرة فيلكا كما ان الكويت كانت قد أعلنت للمرة الاولى عن خطة لتطوير جزيرة فيلكا، وهي مقصد سياحي شهير وتحتوي على آثار قديمة ويقطنها بضع مئات من السكان، في عام 2003 .

وتفيد تقارير اقتصادية ان العقود الأولى المتعلقة بالمشروع أرسيت في عامي 2007-2008، لكن ديوان المحاسبة اضطر إلى إجراء تحقيق في تلك العقود وفي عام 2010، طرح الجهاز الفني لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص مناقصات للحصول على عروض لتقديم خدمات استشارية لمشروع تنمية الجزيرة كمعلم سياحي بكلفة تبلغ نحو 3 مليارات دولار .
أما الآن فإن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين تتولى مسؤولية طرح المناقصات والحصول على العروض، فيما تعتبر وزارة الأشغال العامة الجهة المالكة للمشروع .

شاهد أيضاً

مليارديرات …لايملكون شهادة جامعية

هناك أشخاصاً يملكون البلايين من الدولارات ويديرون أعمالاً ضخمةً لا يملكون شهادة جامعية . وهذه ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *