الرئيسية / أهم الاخبار / ارباح البنوك الكويتية .. الأفضل خليجيا حتى 2021

ارباح البنوك الكويتية .. الأفضل خليجيا حتى 2021

توقع تقرير صـــادر عن أبحاث سي اي كابيتال، أن تحقق البنوك الكويتية نموا جيدا خلال السنوات الثلاث المقبلـــة وبشكــل مستقـــر بمتوسط نمو في أرباحها يصل إلى 10.5% حتى 2021، لتتفوق بذلك على معـدل النمو المتوقع لمتوسط صافي أرباح بنوك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي يتوقع أن تنمو بمعدل 8.8% خلال نفس الفترة.

ويتوقع التقرير أن يبلغ متوسط مضاعف القيمة الدفترية للبنوك الكويتية خلال الـ 3 سنوات المقبلة، باستثناء بنك بوبيان، 1.86 مرة، ومضاعـف ربحية 14.8 مرة معدل عائد على حقوق المساهمين 14.4%، وكلها معدلات أقل من بنوك المنطقة، حيث يبلغ متوسط مضاعف ربحية بنوك المنطقة في المتوسط خلال نفس الفترة 12.6 مرة، ومضاعف قيمة دفترية 1.83 مرة، وعائد على حقوق المساهمين يصل إلى 16.3%.

أوضحت سي اي كابيتال أن البنوك الكويتية تتفوق على نظرائها من بنوك دول الخليج من حيث جودة الأصول بفارق كبير، حيث يبلغ متوسط نسبة القروض غير المنتظمة للبنوك الكويتية إلى إجمالي القروض 1.5% مقابل متوسط 2.5% للبنوك الخليجية.

وارجع التقرير ذلك التحسن الكبير الذي تشهده أصول البنوك الكويتية الى السياسة المتحفظة لبنك الكويــت المركزي تجاه تجنيب المخصصات بشكل يفوق القروض غير المنتظمة.

أكد تقرير سي اي كابيتال أن الاقتصاد الكويتي يتمتع بمتانــة تعكس نظـرة مستقبلية متفائلة بالبيئة التشغيلية التي تعمل بها البنوك الكويتية، وأرجع ذلك الى عدة أسباب وهي:

1- تحسن مؤشرات الاقتصاد غير النفطي بتوقع نمو بمعــدل 3.5% للإنفـــاق الاستهلاكي وأكثر من 3% للقطاع غير النفطي خلال العام 2019 – 2020 وهو ما يجعل الناتج المحلي غير النفطي يتضاعف خلال السنوات الخمس الماضية.

2- انخفاض كبير بسعر النفط اللازم لتعادل الميزانية العامة للدولة بأقل 30% عن متوسط سعر التعادل في الدول الخليجية، حيث يصل سعر التعادل بالكويت 50 دولارا للبرميل.

3- تمتع الكويت بمصدات مالية قوية تتمثل في أصول الصندوق السيادي الكويتي الذي تديره الهيئـة العامة للاستثمار.

4- توقع ترقية بورصة الكويت إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة في مراجعة مايو المقبل حيث يتوقع أن تمثل الأسهم الكويتية 0.3% وزنا نسبيا فــي المؤشـــر وتتلقـــى 2.1 مليار دولار من تدفقات الاستثمارات الأجنبية، وهو ما يمثل 3% من إجمالي القيمة السوقية لكل الأسهم المدرجة في البورصة الكويتية.

وقامت «سي اي كابيتال» بتحديد القيم العادلة لبعض أسهم قطاع البنوك في السوق الكويتي، حيث أوصت المستثمرين بزيادة المراكز في سهم «بيتك» وحددت السعر المستهدف عند 790 فلسا بزيادة قدرها 17.6% عن سعر السوق البالغ 672 فلسا في تاريخ 9 أبريل الجاري.

كما أوصت المستثمرين بزيادة المراكز أيضا في سهم بنك «وطني» وحددت السعر المستهدف عند 1.15 دينار بزياد قدرها 26.5% عن سعر السوق البالغ 909 فلوس بتاريخ 9 أبريل الجاري.

بينما أوصت المستثمرين بالاحتفاظ بسهم «بنك الخليج» وحددت السعر المستهدف عند 365 فلسا بزيادة قدرها 12.9% عن سعر السوق البالغ 312 فلسا بتاريخ 9 أبريل. وأوصت أيضا بالاحتفاظ في سهم بنك «برقان» وحدد القيمة العادلة للسهم عند 400 فلس بزيادة قدرها 5.8% عن سعر السوق البالغ 378 فلسا بتاريخ 9 أبريل الجاري.

شاهد أيضاً

المركزي الأوروبي يحذر من تصعيد النزاعات التجارية العالمية

حذر البنك المركزي الأوروبي من تصعيد النزاعات التجارية على مستوى العالم. وجاء في دراسة للبنك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *