الرئيسية / سلايدر / منصور البلوي لـ”غلوبل” : مشروع عقاري ضخم مع مستثمرين كويتيين يظهر للنور قريباً
mansour-albluwi-first-page

منصور البلوي لـ”غلوبل” : مشروع عقاري ضخم مع مستثمرين كويتيين يظهر للنور قريباً

 

يظل الاستثمار الخليجي والعربي الأفضل مقارنة بالاستثمار في الخارج

المشروع باكورة التعاون مع الاشقاء في الكويت وسيقام في جدة والرياض

الاجواء السياسية والاضطرابات في عالمنا العربي ساهمت في هجرة رؤوس الأموال للخارج

رؤية المملكة 2030 عمل رائع وسنجني ثماره في المستقبل القريب

السياحة الدينية على رأس الأولويات باستقبال 30 مليون زائر خلال عامين

مستقبل واعد للصناعة السعودية ومنتجاتها تصل للخليج والدول العربية والأوروبية

نطمح بوصول المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم .. ولكن !

خصخصة الأندية قريبا عن طريق شركات خاصة والمستقبل واعد

رياضة كرة القدم باتت صناعة تحتاج إلى الدراسة والتخطيط المستقبلي

 

كــتــب أحمد الـنـوبـــي :

أشاد رجل الأعمال السعودي منصور البلوي بالعلاقات الأخوية والروابط القوية التي تربط الشعبين السعودي والكويتي على مدى السنوات العديدة.

وقال البلوي في لقاء خاص مع «غلوبل» أثناء زيارة خاطفة لبلده الثاني الكويت إن الزيارة ستسفر عن تعاون كبير بين شركاته في المملكة العربية السعودية وبين مستثمرين كويتيين في المجال العقاري.

وكشف البلوي عقب محادثاته مع المستثمرين عن اقامة مشروع عقاري ضخم في كل من مدينة جدة ومدينة الرياض. mansour-albluwi-third-page-1

وأكد البلوي أهمية الاستثمار داخل الوطن العربي باعتبار أن عوائده – وخصوصا في دول مجلس التعاون الخليجي – أعلى من عائد الاستثمار في أماكن اخرى على اعتبار أن نسبة العائد تتراوح بين -8 %15 سنويا مقارنة بالخارج والتي قد لا تتجاوز الـ %4 ، مؤيدا وبشدة الاستثمار في العالم العربي وذلك بهدف تنمية المجتمع العربي تجاريا وزراعيا وصناعيا.

وأعرب البلوي عن أمله في استقرار الأوضاع السياسية في بعض البلدان العربية والتي تعاني من الحروب والاضطرابات ليتسنى للمستثمرين ورجال الأعمال المساهمة في مشاريع التنمية.

ولم يكشف البلوي عن تفاصيل المشروع العقاري المزمع اقامته مشيرا أن هذا التعاون يعد أول تعاون استثماري مع الاشقاء في دولة الكويت… وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

منصور البلوي رجل أعمال ورياضي وشاعر ، ترى ما سبب الزيارة الى الكويت وهل هي تجارية؟

نعم هذه الزيارة تجارية بحتة وجاءت للإتفاق مع مستثمرين كويتيين لانجاز مشروع عقاري ضخم بيننا سيكون داخل المملكة وخصوصا في مدينتي جدة والرياض ان شاء الله.

هل لنا أن نأخذ فكرة مفصلة عن ماهية المشروع ؟

أرجو المعذرة ، فالمشروع قيد الدراسة وسوف نفصح عن تفاصيله في الوقت المناسب ، ولكن أستطيع ان اقول لك إن هذا المشروع يعتبر أول تعاون لي مع الأشقاء في دولة الكويت ، وأنه يعد استثمارا عقاريا ضخما وسيرى النور قريبا.

لوحظ في السنوات الأخيرة تزايد هجرة رؤوس الأموال العربية الى خارج الوطن، ترى ما هي الاسباب ؟

دعني أؤكد أن المواطن الخليجي على وجه الخصوص يعلم جيدا ان عائد الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي يعد أعلى من عوائد الاستثمار في الخارج ، فانه يتراوح بين 8% – 15 % سواء اكان في العقار او في انشطة اخرى ، مقارنة بعائد الاستثمار خارج حدود الوطن العربي والذي قد لا يتجاوز نسبة الـ 4% .

أضف إلى ذلك عدم وجود ضرائب ، والتي تصل إلى أرقام كبيرة في الدول الاجنبية ، فضلا عن الحس الوطني والمساهمة الفاعلة في تنمية المجتمعات العربية في شتى المجالات، ولذا فإنني أؤيد وبشدة الاستثمار في دول الخليج خصوصا وفي الوطن العربي عموما.

أما عن هجرة رؤوس الأموال فان الاضطرابات الداخلية والتي تعاني منها بعض بلداننا العربية لاشك وانها تلقي بظلالها على مناخ الاستثمار وايضا الاستقرار ما يدفع بهجرة رؤوس الاموال هذه الى الخارج ، ونتمنى ان يعم الاستقرار في القريب العاجل في الدول العربية التي تعاني من الاوضاع المتردية خلال السنوات الاخيرة ، لينعم المواطن والمستثمر بمناخ يدفع باتجاه مشاريع التنمية.

كيف ترى التجارة البينية العربية وهل من سبيل لنموها ؟

التجارة والاقتصاد من أهم أسباب الترابط العربي إلا أنه وللأسف الشديد الأرقام لحجم التجارة البينية العربية متدنية ولا تتعدى نسبة الـ 8% من حجم التبادل التجاري العربي مع دول العالم ، وهذه النسبة تظل دون الطموح وذلك لعدة أسباب من اهمها البيروقراطية والروتين والاجراءات التي تفتقر المرونة ما يستلزم وضع تشريعات تساعد على زيادة حجم التبادل التجاري البيني العربي ، فضلا عن الأجواء السياسية المضطربة حيث إن التجارة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالسياسة.

أعلنت الشقيقة السعودية عن رؤيتها 2030 ، كيف تراها ؟

لاشك أن اعلان المملكة عن رؤية 2030 لاقى استحسانا من جميع الشرائح والاطياف في المملكة وان كانت فوائدها المرجوة لن تظهر بشكل واضح في القريب العاجل إلا انها ستحقق اقتصادا مستقرا ومتوازنا خلال السنوات المقبلة ، وسوف تؤتي ثمارها وينعم بها الشعب السعودي في حاضره ومستقبله وخصوصا الاجيال القادمة.

وسوف تشمل الرؤية العديد من القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها قطاع السياحة الدينية ، فالمملكة انعم الله عليها بوجود الحرمين الشريفين على ارضها في مكة والمدينة ، وستكون هذه السياحة الدينية من اولويات السعي في استقطاب اعداد هائلة من زوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف ما يخلق دورة تجارية كبيرة تعود بالنفع على الجميع ، أضف إلى ذلك أن القطاع الخاص السعودي مهيأ ومؤهل للمشاركة في جميع القطاعات الاقتصادية كما ان العمل في مكة والمدينة يجري على قدم وساق لاستقبال نحو 30 مليون زائر خلال عام أو عامين وأعتقد ان ذلك هدف من اهداف الدولة في المرحلة الحالية.

ما هو مستقبل الصناعة في المملكة ؟

هناك صناعات عديدة في المملكة يأتي على رأسها الصناعات التحويلية وصناعة البتروكيماويات وغيرها من الصناعات الاخرى والتي تفيض عن حاجة المملكة ويتم تصديرها الى الخارج سواء لدول مجلس التعاون الخليجي أو الدول العربية والأوروبية، وللقطاع الخاص دور فاعل في المشاريع الصناعية والمواد الغذائية وغيرها من الصناعات الصغيرة والمتوسطة ايضا.

ما هي القطاعات الاقتصادية الاكثر جذبا للمستثمرين في المملكة ؟

يوجد بالمملكة العديد من القطاعات الاقتصادية المهمة والجاذبة للاستثمار وأبرزها السياحة الدينية وقطاع الصناعة وسوق المال السعودي والذي استطاع في السنوات الأخيرة امتصاص الأزمة المالية العالمية التي عمت اسواق المال في جميع دول العالم واتوقع ان يتزايد حجم التداول بالأسهم في السنوات المقبلة.

كما أن المجال العقاري مسموح لجميع المستثمرين وذلك عن طريق اقامة الشركات الاستثمارية والعقارية ما عدا مكة والمدينة، وطبقا للأنظمة المعمول بها في المملكة والتي أعتقد انها أنظمة مريحة للمستثمر الاجنبي وتكفل له الاقامة ما يشجع على الاستثمار.

أنت رجل رياضة وترأست نادي الاتحاد السعودي ، كيف ترى مستقبل كرة القدم السعودية؟

تمر الرياضة السعودية وخصوصا كرة القدم بحالة من عدم الاتزان في الفترة الاخيرة خصوصا مستويات الأندية الرياضية ولكن مع التوجه نحو خصخصة الأندية قريبا سوف تكون هناك نهضة رياضية كبيرة في المملكة.

هل تم تحديد موعد لبدء الخصخصة ومدى اقبال القطاع الخاص ؟؟

لم يتم تحديد موعد للبدء في خصخصة الأندية الرياضية وربما خلال سنتين أو ثلاث سيتم ذلك الأمر ، اما عن اقبال القطاع الخاص فأعتقد انه مؤهل وجاهز لخصخصة الاندية والتي سوف تدار عن طريق شركات خاصة وبالطبع سوف تركز على تحقيق الأرباح ما يؤدي ويساهم في تطور الاداء في تلك الأندية.

هل تتوقع وصول المنتخب السعودي الى نهائيات كأس العالم المقبلة ؟

لا اخفيك سرا ، فنحن كرياضيين سعوديين غير راضين عن أداء المنتخب في الفترة الماضية ، وليس الوصول الى النهائيات هو الطموح والهدف وحسب ، ولكن المهم ماذا سيقدم المنتخب في التصفيات ، وهذا ما يهمنا أن يظهر المنتخب بصورة مشرفة واداء عال ، وإلا فإن عدم الوصول سيكون الأفضل.

فالمملكة صعدت إلى نهائيات كأس العالم أربع مرات وكانت المشاركة الأولى في العام 1994 في الولايات المتحدة الاميركية وكانت المشاركة الأفضل مقارنة ببقية المشاركات في  98 ، 2002 ، 2006 حيث كان الأداء في المشاركات الثلاث أقل من 94 ، لذا نأمل في بناء منتخب سعودي قوي يقدم مستوى مشرفاً يليق بالمملكة.

من تفضل ، المدرب الوطني أم الأجنبي ؟

أنا افضل المدرب الذي يرتفع بأداء الفريق سواء كان محليا ام اجنبيا ، وفي حالة الاستعانة بالأجنبي ، فيتعين أن يفرض عليه مساعدون سعوديون حتى يستفيدوا من خبرته.

فعلى سبيل المثال هناك تجربة اليابان والصين حيث لم تنجح في يوم وليلة انما عن طريق ارسال اللاعبين والرياضيين الى البرازيل بهدف انشاء فريق قوي حتى أصبحوا الأن من أفضل الفرق في اسيا.

فكرة القدم أصبحت صناعة وتحتاج الى دراسة وخطط مستقبلية فلا يوجد فريق عربي في الوقت الحالي يقدم دراسة وخطة لعشرين سنة مقبلة !

كيف استطعت التنسيق بين عملك كرجل أعمال ورياضي وشاعر ؟

هذه نعمة من الخالق عز وجل ، فأنا رجل أعمال في الاساس ، وقد دخلت المجال الرياضي من باب رجل الاعمال ، فالرياضة كانت المكمل لي وليست الأساس ، وطالما أن الأساس هو الأعمال التجارية فيبقى ما عداها «هواية» ، أما عن كتابتي الشعر فتظل محدودة.

تظل أغنية «الأماكن» التي شدا بها الفنان محمد عبده من روائعكم فهل ننتظر منكم «الأماكن» أخرى ؟

«الأماكن» كان لها ظروف خاصة ، ووقتها لم تكن ظروف عالمنا العربي بهذا السوء الذي نراه الان ، فالوطن العربي يمر الأن بثورات واضطرابات جعلت شعوبنا العربية اكثر الما من اي وقت مضى ، ولذا هناك صعوبة في انتشار الأغنية في الوقت الحاضر ، وان لاقت النجاح فسيكون نجاحها وقتياً نتيجة الهموم الكبيرة التي تعيشها الناس.

شاهد أيضاً

%d8%af-%d8%b3%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%85%d8%a7%d9%84%d9%8a

“الساري” التابعة لمجموعة السلام تفوز بمناقصة قيمتها 1.5 مليون دينار

  ذكرت شركة مجموعة السلام القابضة ، أن إحدى شركاتها التابعة، وهى  شركة الساري الوطنية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *