الرئيسية / أهم الاخبار / بيان للاستثمار: البورصة فقدت نصف مليار دينار من قيمتها الرأسمالية في مايو المنصرم

بيان للاستثمار: البورصة فقدت نصف مليار دينار من قيمتها الرأسمالية في مايو المنصرم

قالت شركة (بيان للاستثمار) أن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) فقد ما يقرب من نصف مليار دينار كويتي من قيمته الرأسمالية خلال تداولات الشهر الماضي.
واوضحت الشركة في تقرير اقتصادي متخصص أصدرته اليوم الاربعاء ان ذلك جاء على وقع الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح التي شملت العديد من الأسهم المدرجة في السوق وعلى رأسهما الأسهم القيادية والثقيلة.
وقالت ان هذه الضغوطات انعكست سلبا على أداء المؤشرات الثلاثة لاسيما المؤشرين الوزني و(كويت 15) اللذان أنهيا تعاملات الشهر في المنطقة الحمراء فيما تمكن السعري من الإغلاق في المنطقة الخضراء محققا مكاسب شهرية بسيطة بفضل المضاربات على اسهم صغيرة.
واضافت أن القيمة الرأسمالية للسوق وصلت في نهاية شهر مايو إلى 33ر23 مليار دينار تقريبا بانخفاض نسبته 19ر2 في المئة مقارنة مع مستواها في شهر إبريل حيث بلغت آنذاك 84ر23 مليار دينار أما على الصعيد السنوي فقد انخفضت القيمة بنسبة 6ر7 في المئة عن قيمتها في نهاية عام 2015 حيث بلغت وقتها 27ر25 مليار دينار.
واوضحت (بيان) ان السوق تأثر بالنتائج المالية للشركات عن الربع الأول والتي كانت سلبية نوعا ما حيث انخفض إجمالي أرباح الشركات المعلنة بنسبة بلغت 80ر4 في المئة عن نتائج ذات الفترة من العام الماضي.
واضافت أن أرباح 87 شركة من أصل 172 شركة هو إجمالي عدد الشركات التي أعلنت عن بياناتها حتى الآن تراجعت في حين حققت 81 شركة نموا في أرباحها مع تكبد 37 شركة لخسائر في فترة الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي بالمقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.
ولفتت الى ان هذا الأمر أشاع جوا من التشاؤم لدى بعض الأوساط الاستثمارية في السوق والتخوف من احتمال تسجيل هذه الشركات لنتائج سلبية في الفترات المقبلة من العام الجاري.
واوضحت أن شهر مايو شهد انتهاء الفترة القانونية المحددة للشركات المدرجة للافصاح عن بياناتها المالية لفترة الربع الأول من العام الجاري ومع نهاية الشهر وصل عدد الشركات التي أعلنت عن بياناتها إلى 172 من أصل 186 شركة ما نسبته 4ر92 في المئة.
واضافت أن إجمالي ما حققته هذه الشركات بلغ 2ر491 مليون دينار كويتي بتراجع نسبته 80ر4 في المئة عن نتائج نفس الشركات لذات الفترة من العام الماضي حيث بلغت آنذاك 02ر516 مليون دينار.

شاهد أيضاً

أرباح «كامكو» تقفز 124% إلى 2.5 مليون دينار

أعلنت شركة كامكو للاستثمار (كامكو)، في بيان صحافي أمس عن نتائجها المالية المجمعة لفترة الـ12 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *