الرئيسية / أهم الاخبار / إبراهيم الذربان : «عقارات الكويت» زيادة في الأصول وتوسع بأوروبا وأمريكا في 2016

إبراهيم الذربان : «عقارات الكويت» زيادة في الأصول وتوسع بأوروبا وأمريكا في 2016

 

عماد العيسى: افتتاح مجمع دسمان أكتوبر المقبل 

  قال رئيس مجلس الإدارة في شركة عقارات الكويت إبراهيم الذربان، أن الشركة قطعت شوطاً كبيراً في تجديد كل من «سوق الكويت» و «السوق الكبير»، متوقعاً أن يتم الانتهاء من تطويرهما بشكل كامل هذا العام.

وقال الذربان خلال عمومية الشركة التي عقدت مؤخرا بنسبة حضور بلغت 61 % «تطبيقا للخطة الموضوعة من قبل مجلس الإدارة لبيع بعض الأصول العقارية بسبب تدني دخلها وصغر حجمها بالنسبة لبقية الأصول، قامت الشركة ببيع عمارتي (الأسماك) و(الهلالي) في شرق بمبلغ 8.75 مليون دينار، محققة ربحاً قدره 1.85 مليون دينار ظهرت ضمن بيان الدخل لعام 2015.

وأوضح «قمنا بداية عام 2016 بالاستحواذ على مجمع (ارابيلا) الترفيهي – البدع بالكامل، وذلك من خلال الاستحواذ على شركة الفريج العقارية، التي تملك المجمع، وبالتالي أصبحت (عقارات) تملك الأرض والمجمع الترفيهي، ومن المتوقع الحصول على عائد يصل إلى 8 في المئة من هذا المشروع.

وأشار الذربان إلى أن «عقارات» تمتلك أصولاً عقارية متنوعة ما بين شقق وفلل وأراض في كل من لبنان ودبي والشارقة والمنامة، ونتطلع لوصول أسعار تلك الأصول للمستوى المطلوب لبيعها لتحقيق ربح أو إعادة الاستثمار في أصول ذات عائد في تلك الأسواق، حيث تقوم الشركة بتقييم تلك الاستثمارات بشكل دوري.

أما على الصعيد العالمي، فقد لفت الذربان إلى أن الشركة قامت العام الماضي بزيادة محفظتها في أميركا من خلال رفع الاستثمار في عقارات سكن الطلاب وفنادق (يوتل)، متوقعاً تحقيق عائد جيد منها خلال السنوات المقبلة.

وعن الخطط المستقبلية للشركة كشف أن «عقارات» وضعت أهدافاً محددة للاستثمار في الأصول المدرة للدخل، وأصول التنمية في داخل وخارج الكويت، لافتا إلى أنه ولضمان الحفاظ على الأصول الأساسية المدرة للدخل محليا، تواصل الشركة قيامها بالتجديدات والتطويرات التي من شأنها ضمان بقاء جودة الأصول على المدى البعيد.

وأوضح «استنادا إلى نجاح مجمع (ارابيلا) تقوم الشركة حاليا ببناء مجمع جديد، وهو عبارة عن مجمع مطاعم في منطقة دسمان، ومن المتوقع افتتاحه في وقت مبكر من العام 2017، بالإضافة إلى ذلك تعمل الشركة حاليا على دراسة مشاريع عدة لتتم إضافتها إلى محفظة العقارات المملوكة للشركة.

وأكد الذربان أن عملية التطوير من خلال علامة «يوتيل»، وسكن الطلاب ذات العوائد المجدية التي تسير في الولايات المتحدة الأميركية وتحديداً في ميامي وفلوريدا وسان فرانسيسكو وكاليفورنيا ونيويورك، وكذلك في لندن في (كناري وارف) ستضمن وجود الشركة في مجموعة متنوعة من الأسواق، وتضمن التحوط ضد المخاطر والتقلبات في الأسواق، لافتا إلى أن هذه المشاريع تغطي مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك عمارات سكنية ومكاتب وتجارة التجزئة والفنادق.

وقال «شهدت السنوات التالية بداية لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية للإدارة، وكان من أهمها إبقاء وتطوير الأصول الأساسية للشركة محليا سواء المملوكة بالكامل أو مشاريع (بي أو تي) المستأجرة من الحكومة»، لافتاً إلى أن أولى خطوات تحقيق هذا الهدف بدء الشركة بتطوير أقدم أصولها، وهو مجمع (لؤلؤة المرزوق)، حيث تم وضع خطة شاملة لإعادة تطوير المجمع واستعادة مكانته كواحد من المشاريع السكنية الأكثر فخامة في الكويت.

وتابع «تماشيا مع هدف الشركة لتنويع استثماراتها الدولية، قامت (عقارات) بالاستحواذ على حصة من مشروع (يوتيل) نيويورك الذي يعتبر أول دخول للشركة في قطاع الفندقة بعد توقف طويل استمر لأكثر من عقد من الزمن .

وأضاف، استمرت الشركة في التركيز على التوسع في قاعدة الأصول العقارية وتنويعها على الصعيد الدولي، مبيناً أنه تم اتخاذ قرار لتصفية محفظة من مزارع اللوز ذات العائد المنخفض في ولاية كاليفورنيا، واستخدام حصيلة البيع في الاستحواذ على محفظة أصول تجزئة مدرة للدخل، وقد أثبت هذا الاستثمار مدى نجاحه لتحقيقه عائدا مجزيا عند بيعه في عام 2014.

ومن جهته بين الرئيس التنفيذي في «عقارات»، عماد العيسى، أن الشركة ستنتهي من عمليات البناء في مجمع «دسمان» الجديد بحلول شهر يونيو المقبل، متوقعا الافتتاح خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر بعد الانتهاء من عمليات التأجير، لافتا إلى ان كلفة بناء المجمع تبلغ 1.6 مليون دينار، مبينا في الوقت نفسه ان ارض المشروع عبارة عن عقد (BOT) لمدة 17 عاماً. وأوضح العيسى ان الشركة تدرس فرصاً عقارية عديدة، ويتم الانتقاء منها، لافتا إلى أن الشركة لديها سيولة مالية للدخول في فرص عقارية جديدة، مؤكداً «سنلجأ إلى تسييل بعض الأصول المملوكة في حال وجود فرص مجدية اقتصادية»، لافتا في الوقت نفسه إلى أن قيمة أصول الشركة العقارية في الكويت والخارج تصل إلى 200 مليون دينار، منها 80 في المئة داخل الكويت.

 

 

شاهد أيضاً

حديقة الشهيد تحفة هندسية متميزة

 من المعالم الرئيسية والسياحية بوجه الكويت المشرق والتي فعلا تبرز حضارة الكويت للزائرين وضيوف الكويت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *