الرئيسية / أهم الاخبار / صانع السوق .. الأحد المقبل فى البورصة

صانع السوق .. الأحد المقبل فى البورصة

سجلت شركة البورصة 3 أوراق مالية مدرجة لمصلحة صانع السوق في بورصة الكويت، التابع لشركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كميفك»، حيث تسلمت البورصة طلبات التسجيل على الأوراق المالية التالية: «دبي الأولى، وأسيكو، والتمدين»، لتقديم خدمة صانع سوق على اسهمها.

ويرتقب أن تنطلق الخدمة رسميا الأحد المقبل، بعد أن حصلت «كميفك» على الضوء الأخضر رسميا، واستوفت كل الإجراءات والموافقات، فضلا عن التجهيزات الفنية الأخرى الخاصة بفتح حساب التداول لدى المقاصة وعمليات الربط الفني والتكنولوجي، إضافة إلى اختبار أنظمة الرقابة والمتابعة.

في المقابل، علم أن هناك شركات أخرى يتم التفاوض معها، ومن المنتظر أن تكون هناك شركتان مقبلتان في طريق الاتفاق معها، على أن يتم طلب تسجيلها لدى البورصة ضمن الأوراق المالية المشمولة بتغطية صانع السوق، للقيام بدور صانع سوق على أسهمها.

وفنيا سيكون دور صانع السوق توفير عرض وطلب على أسهم الشركة، ولعب دور صانع سوق محترف على الأسهم، من خلال المتابعة الدقيقة واليومية، مع القيام بتحديد سعر عادل ومنطقي للسهم، لا ينحدر أسفل منه السعر السوقي، بطريقة احترافية. وأفادت مصادر بأن دور صانع السوق سيكون مهما جدا للعديد من الأسهم مستقبلا، ومؤثرا على سمعة السهم من جهة قبوله كرهن لدى البنوك كضمان مقابل تسهيلات ائتمانية.

وأشارت المصادر إلى أن القطاع المصرفي يمكن من السهولة والمرونة قبول تلك الأسهم المسجلة لدى صانع السوق، خصوصا أن صانع السوق سيضمن سقفا سعريا للقاع يتراوح من إلى كسعر عام للسهم، وبالتالي سيسهم ذلك الأمر في عدم انكشاف الضمانات لدى البنوك، مما يجعل الأسهم التي عليها صانع سوق مستقرة ومحل قبول كضمانة جيدة. كما سيخفف في ذات الوقت دور صانع السوق عبء طلب تعزيز الضمانات من على كاهل مالك السهم المرهون لدى أي من المصارف، حيث إنه من المعتاد أن تطلب البنوك تعزيز الضمانات في حالات الانكشاف التي غالبا ما تصاحب تراجعات السوق.

في سياق متصل، ينتظر أن تتسع رقعة الأسهم التي سيغطيها صانع السوق، خصوصا مع دخول اثنين جدد من اللاعبين في مجال صانع السوق، بعد استيفاء متطلبات هيئة الأسواق والمتطلبات الفنية والتقنية الأخرى الخاصة بالربط مع البورصة والمقاصة وتوقيع العقود اللازمة مع البورصة والمقاصة.

شاهد أيضاً

111 قصراً فى الكويت…

وفقا للإحصاءات الرسمية للدولة، فإن الكويت بها 111 قصراً، 46 منها تقع في نطاق محافظة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.