الرئيسية / الأسواق / نفط وذهب وعملات / قيمة طرح «أرامكو».. 29.4 مليار دولار

قيمة طرح «أرامكو».. 29.4 مليار دولار

كشف وسيم الخطيب رئيس الاستثمارات المصرفية في الأهلي كابيتال، والمستشار المالي والمنسق الرئيسي لاكتتاب أرامكو، أن قيمة طرح أرامكو السعودية الأضخم عالميا وتاريخيا صعدت إلى 29.4 مليار دولار مع تنفيذ خيار الشراء الإضافي للمؤسسات.

وقال الخطيب لـ «العربية» إن ما يسمى بالـ Greenshoe Option أو خيار التخصيص الإضافي للأسهم، جرى تخصيصها للمؤسسات، وبالتالي تكون قيمة الطرح النهائية 29.4 مليار دولار، تمثل 1.275% من حجم الشركة النهائي، واصفا هذه القيمة بأنها قيمة تاريخية، وتعد الأضخم في تاريخ بورصات العالم.

وأوضح أن عدد الأسهم النهائية في هذا الطرح الضخم بلغ 3.45 مليارات سهم، من بينها 450 مليون سهم منحت لمدير الاستقرار السعري وبقيمة 115 مليار ريال سيجري استعمالها فقط في حال تذبذب السهم في أقل من سعر الطرح المحدد بـ 32 ريالا للسهم.

وأكد أن عملية الاستقرار السعري «هي ليست عملية لرفع سعر السهم، ولكنها تأتي لإعطاء الاستقرار لسعر السهم في حال وجود أي نوع من التذبذب.

وقال إن «الأسهم المخصصة تمثلت بمليار سهم لشريحة الأفراد، و2.45 مليار سهم لشريحة المؤسسات تتضمن التخصيص الإضافي».

ووصف اليوم الأول لتداول سهم أرامكو في سوق الأسهم السعودية، المرتقب الأربعاء المقبل، بأنه «يوم تاريخي»، موضحا أن شريحة الأفراد من المكتتبين السعوديين سيجري تخصيص أسهم مجانية لهم بواقع سهم عن كل عشرة أسهم مكتتب بها بحد أقصى 100 سهم لكل مكتتب.

وأوضح أن تخصيص الأسهم المجانية سيكون للمكتتبين المنفردين أو عبر اكتتاب الأسرة الواحدة، فكل مكتتب فردي أو من الأبناء سيحصل على الأسهم المجانية، «فالجميع سيحصلون على أسهم مجانية، بشرط عدم التمكن من التصرف بها لمدة 180 يوما».

وأشار إلى «وضوح استراتيجية توزيع الأرباح من قبل شركة أرامكو، والتي تبرهن على استقرار ومتانة وقوة شركة أرامكو كشركة رائدة في مجال الطاقة».

وقال إن «الصناديق غير النشطة التي تتابع مؤشر السوق السعودي، يتوقع لها الدخول بقيمة تتراوح بين 1.4 مليار دولار و2.4 مليار دولار، عند ضم السهم إلى مؤشر الأسواق الناشئة»، موضحا أن هذه التدفقات المرتقبة سوف تدعم أداء سوق السعودية.

كما أشار إلى أن تخصيص الأسهم لم «يكن شافيا للمؤسسات ومن المتوقع أن تواصل المؤسسات الطلب القوي على سهم أرامكو عند بدء تداوله في سوق الأسهم السعودية».

وقال إن الاكتتابات في العالم تشهد دائما زخما قويا للطلب في آخر 48 ساعة، وتمثل ذلك في اكتتاب أرامكو «بوصول تجاوب المستثمرين إلى 397 مليار ريال من المؤسسات كان منها حوالي 200 مليار ريال في آخر يوم من 2700 مستثمر في فئة الشركات».

وأوضح أن الإقبال على سهم أرامكو اتسم بالتنوع المميز بين صناديق خاصة وصناديق تقاعد، ومن مديري الأصول والجهات الحكومية والمستثمرين الدوليين والصناديق السيادية، واصفا هذا التنوع بأنه ممتاز جدا للسهم وأدائه المستقبلي.

وبسؤاله عن إقبال الصناديق السيادية التابعة للدول على طرح أرامكو، قال الخطيب إن «الصناديق السيادية جرى التخصيص لها بناء على النسبة التي جرى الاعتماد عليها في كامل الطرح، وحصلوا على 23% من إجمالي الأسهم المخصصة للشركات من غير السعوديين».

شاهد أيضاً

أسعار النفط تتجاوز الـ 70 دولاراً

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1% خلال تداولات أمس، دافعة برنت فوق 70 دولارا للبرميل، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.