الرئيسية / أهم الاخبار / 1.5 مليار دينار حصص الأسهم المرهونة فى السوق الأول

1.5 مليار دينار حصص الأسهم المرهونة فى السوق الأول

بلغت قيمة حصص الأسهم المرهونة في الشركات المدرجة بالسوق الأول لصالح بنوك ومؤسسات مالية، وعددها 19 شركة نحو 1.5 مليار دينار، وفقا لإقفالات السوق في نهاية أكتوبر الماضي، علما أن هناك أسهما يفرض عليها قيد الرهن منذ سنوات وكانت قيمها السعرية مختلفة عن سعرها الحالي.

وتفاوتت قيم الأسهم قيد الرهن للشركات المدرجة بالسوق الأول، حيث تبين من خلال رصد أعدته «الأنباء» ما يلي:

٭ سهم الوطني جاء بالصدارة من حيث قيمة الأسهم المرهونة، إذ بلغ عدد هذه الأسهم 784.8 مليون سهم بقيمة 738.5 مليون دينار، وفقا لسعر إغلاق السهم في 31 اكتوبر الماضي.

٭ سهم «أهلي متحد ـ البحرين» حل ثانيا من حيث قيمة الأسهم المرهونة، إذ بلغت 220.1 مليون دينار، وتقدر كميات الأسهم قيد الرهن 821.4 مليون سهم.

٭ جاء سهم «المباني» ثالثا، إذ تقدر كمية الأسهم المرهونة 205.8 مليون سهم بقيمة 148.6 مليون دينار.

٭ رابعا، حل سهم بيتك بكميات أسهم مرهونة 134.6 مليون سهم بقيمة 92 مليون دينار.

٭ سهم KIB حل خامسا، إذ بلغت كميات الأسهم 238.4 مليون سهم بقيمة 63.2 مليون دينار.

٭ تلاه سهم «زين» بكميات أسهم قيد الرهن بلغت 110.3 ملايين سهم بقيمة 62.3 مليون دينار.

٭ هناك عدد من الأسهم المرهونة تتراوح قيمها ما بين 10 و45 مليون دينار كما يظهر في الجدول المرفق، مثل «بوبيان للبتروكيماويات» بقيمة 44 مليون دينار، وبنك الخليج بقيمة 35 مليون دينار، و«اجيليتي» بـ 32.4 مليون دينار، وبنك وربة بـ 25.4 مليون دينار، بالإضافة إلى «الصناعات الوطنية» بـ 10.7 ملايين دينار.

٭ هناك أسهم مرهونة أقل من 10 ملايين دينار، مثل سهم بنك برقان بـ 7.4 ملايين دينار، وسهم بوبيان بـ 1.6 مليون دينار، كما أن هناك عددا من الأسهم قيم أسهمها المرهونة أقل من مليون دينار، منها «المتكاملة» بـ 456 ألف دينار، وسهم القرين بـ 180 ألف دينار، وسهم «مشاريع الكويت» بـ 32 ألف دينار، وسهم «ميزان» بـ 21.5 ألف دينار، وسهم «تمويل خليج» بـ 190 دينار، أما شركة هيومن سوفت فلا يوجد بها سهم واحد مرهون.

يذكر أن الأسهم المرهونة، هي تلك الأسهم التي يتم إيداعها لدى «المقاصة» من قبل المدين الراهن لصالح الدائن المرتهن، ويمكن رفع الرهن بناء على طلب المرتهن وذلك لانقضاء الغرض من الرهن بسداد الدين، كما يمكن حجز الرهن بتمكين الدائن المرتهن من بيع الأسهم المرهونة لصالحه حال تعسر الراهن.

شاهد أيضاً

المؤسسات ضخت 38.4 مليار دولار.. فى اكتتاب ارامكو

كشفت البيانات الإحصائية المفصح عنها أمس عن تسجيل شريحة المؤسسات طلباً عالياً على شراء أسهم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *