الرئيسية / بنوك / «المركزي»: 3.2 مليارات دينار فائض الحساب الجاري المحلي

«المركزي»: 3.2 مليارات دينار فائض الحساب الجاري المحلي

قال بنك الكويت المركزي إن الحساب الجاري المحلي حقق فائضا بلغ 3.2 مليارات دينار (10.5 مليارات دولار) في الربع الثاني من 2019، مقابل 2.6 مليار دينار (8.5 مليارات دولار) في الربع الأول.

وأوضح «المركزي»، في بيان صحافي، بمناسبة إصداره البيانات الأولية لميزان مدفوعات الكويت للربع الثاني من 2019 والبيانات المعدلة للربع الأول، أن نسبة النمو بالربع الثاني بلغت 21.4 في المئة، لتبلغ نحو 528 مليون دينار (1.7 مليار دولار).

وعزا نمو فائض الحساب الجاري بالربع الثاني إلى ارتفاع قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحساب الجاري بقيمة بلغت نحو 568.4 مليون دينار (1.8 مليار دولار)، بنسبة 5.9 في المئة مقارنة بالربع الأول.

وأضاف أن ارتفاع الفائض جاء أيضا بسبب انخفاض قيمة المتحصلات في الجانب المدين من الحساب الجاري بقيمة بلغت نحو 40 مليون دينار (132 مليون دولار).

وذكر أن البيانات الأولية للحساب الجاري في الربع الثاني أظهرت ارتفاع قيمة فائض الميزان السلعي بنحو 287.5 مليون دينار (948.7 مليون دولار) بنسبة 10.5 في المئة عن الربع الأول، لتبلغ قيمة هذا الفائض نحو ثلاثة مليارات دينار (تسعة مليارات دولار).

وأفاد بأن حساب الخدمات حقق انخفاضا في قيمة العجز (صافي قيمة المعاملات المرتبطة بالخدمات فيما بين المقيمين وغير المقيمين) خلال الربع الثاني بنحو 326.8 مليون دينار (مليار دولار) بنسبة 15.9 في المئة، ليبلغ 1.7 مليار دينار (5.6 مليارات دولار)، مقارنة بعجز بلغ ملياري دينار (6.6 مليارات دولار) بالربع الأول.

وفيما يتعلق بتطورات الحساب المالي الذي يسجل معاملات تبادل أصول وخصوم مالية بين المقيمين وغير المقيمين لميزان المدفوعات خلال الربع الثاني، قال «المركزي» إن الإحصاءات الأولية تشير إلى أن صافي قيمة الموجودات الخارجية للمقيمين المدرجة ضمن هذا الحساب بلغت 2.1 مليار دينار (نحو 6.9 مليارات دولار).

وأضاف أن هذه الموجودات انخفضت في الربع الثاني بمقدار 184 مليون دينار (607 مليارات دولار) مقارنة بالربع الأول.

وأوضح أنه نتيجة للتطورات في الحسابات الرئيسة للميزان، سجل الوضع الكلي لميزان مدفوعات الكويت خلال الربع الثاني فائضا بلغت قيمته نحو 1.3 مليار دينار (أربعة مليارات دولار)، مقابل فائض بنحو 2.2 مليار دينار (6.9 مليارات دولار) خلال الربع الأول.

شاهد أيضاً

«المركزي» يخصص سندات وتورق بـ 160 مليون دينار

أعلن بنك الكويت المركزي اصدار سندات وتورق بقيمة اجمالية بلغت 160 مليون دينار.وقال (المركزي) في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *