الرئيسية / تقارير / تحسن في مؤشرات أكبر اقتصادين في العالم

تحسن في مؤشرات أكبر اقتصادين في العالم

بدأت مؤشرات أكبر اقتصادين في العالم، الولايات المتحدة والصين، تظهر تحسناً ملحوظاً مع تراجع حدة النزاع التجاري بين الجانبين، والاتجاه بقوة نحو إبرام اتفاق أولي ينهي حرباً تجارية ضروساً مشتعلة منذ ما يزيد على العام.
وفي الصين، أظهر تقرير اقتصادي نشر الثلاثاء تحسن وتيرة نمو النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بنسبة بسيطة، حيث سجل مؤشر «كايشين» المجمع لنشاط القطاع الخاص 52 نقطة خلال الشهر الماضي، مقابل 51.9 نقطة خلال سبتمبر (أيلول) الماضي.
يذكر أن قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة تشير إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.
وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات الصيني خلال الشهر الماضي، بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة «آي إتش إس ماركيت» إلى 51.1 نقطة، مقابل 51.3 نقطة خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، وهو أقل مستوى للمؤشر منذ 8 أشهر، في حين جاء متوافقاً مع توقعات المحللين الاقتصاديين.
من ناحيته، قال شينغشينغ شونغ، مدير إدارة تحليل الاقتصاد الكلي في مؤسسة «سي إي بي إم غروب»، إن الاقتصاد الصيني واصل تعافيه بشكل عام خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بفضل الأداء الجيد لقطاع التصنيع بشكل رئيسي. وأضاف أنه ما زالت هناك حاجة لتعزيز أساس استقرار نمو الاقتصاد الصيني.
وعلى الجانب الآخر من المحيط الهادي، تراجع العجز التجاري الأميركي بنسبة 4.7 في المائة إلى 52.5 مليار دولار في سبتمبر (أيلول) الماضي، حيث سجلت البلاد أول فائض بترولي لها، لكن الواردات والصادرات انخفضت تحت وطأة ارتفاع الرسوم وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

شاهد أيضاً

تحولاً في نبرة الحرب التجارية.. هدنة اتفاق المفاوضين!!

قال تقرير أسواق النقد الأسبوعي الصادر عن بنك الكويت الوطني إنه «فيما تم اعتباره تحولاً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *