الرئيسية / بنوك / الوطني و بيتك : تمويل لـ «البترول» بـ 350 مليون دينار

الوطني و بيتك : تمويل لـ «البترول» بـ 350 مليون دينار

قام بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي (بيتك) بترتيب وإصدار تمويل مشترك لصالح مؤسسة البترول الكويتية بقيمة 350 مليون دينار (ما يقارب 1.2 مليار دولار أميركي)، وذلك بصفتهما المفوضين الرئيسيين لإدارة وترتيب إصدار تسهيلات ائتمانية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد ومقسمة إلى شريحتين، إحداهما تقليدية بقيمة 210 ملايين دينار والأخرى تمويل مرابحة بقيمة 140 مليون دينار.

وقد نجح كل من بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي (بيتك) في تغطية كامل الاكتتاب الخـــاص بالتــسهيلات التمويلية التي تهدف مؤسسة البترول الكويتية الحصول عليها لتمويل العديد من أنشطتها اليومية، وذلك وفقا للاتفاقية التي تم توقيعها بين الطرفين في الأول من أكتوبر الماضي.

وشارك في ترتيب وتوفير شريحة التمويل التقليدية كل من بنك برقان، بنك الخليج، البنك الأهلي الكويتي، والبنك التجاري الكويتي، فيما شارك في ترتيب وتوفير شريحة تمويل المرابحة كل من بنك بوبيان، بنك وربة، وبنك الكويت الدولي.

ويدعم حصول مؤسسة البترول الكويتية على تلك الصفقة التمويلية تنفيذها لاستراتيجية 2040 والتي تسعى إلى النمو والتكامل لكل أنشطة المؤسسة وترسيخ ريادتها في قطاع النفط والغاز على مستوى العالم.

وتعقيبا على توقيع الاتفاقية، قال الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني- الكويت صلاح الفليج: «يواصل بنك الكويت الوطني بنجاح القيام بدوره في ترتيب ومنح التسهيلات التمويلية اللازمة لقطاع النفط وذلك في إطار العلاقة الراسخة والقوية التي تربط البنك بمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة».

وأضاف الفليج: «أتقدم بجزيل الشكر لمؤسسة البترول على ثقتها التامة بالقطاع المصرفي الكويتي، كما أشكر البنوك المشاركة مع بنك الكويت الوطني في تقديم التمويل اللازم لتلك الصفقة التمويلية الضخمة وهو ما يعكس ثقة القطاع المصرفي الكويتي في صلابة الوضع المالي لمؤسسة البترول الكويتية وما تمتلكه من خبرات إدارية متميزة قادرة على قيادة المؤسسة بشكل حصيف ضد المخاطر وتنفيذ استراتيجيتها للنمو بكل القطاعات».

وأكد الفليج أن نجاح ترتيب ومنح التمويل لتلك الصفقة الضخمة يرسخ ريادة الوطني التي يعكسها حجم الميزانية العمومية للبنك وحصته المهيمنة على السوق المحلي وخاصة في القطاع النفطي.

بدوره، ذكر الرئيس التنفيذي ل‍مجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) مازن الناهض: يبقى «بيتك» شريكا رئيسيا في الخطط الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها، لتعزيز قطاع النفط والغاز الذي يمثل أهمية كبرى كمصدر اول لموارد الكويت، واحد مشاريع خطة التنمية 2035، مشيرا الى ان عملية إصدار وترتيب التمويل المشترك، تعكس مكانة «بيتك» الكبيرة في سوق التمويل الاسلامي وقدرته العالية على تمويل الصفقات الكبرى والمشاريع التنموية، وقيادة عمليات الترتيب لها، ودوره الرائد في تطوير أدوات ومنتجات تمويلية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تعمل بالمشاركة مع نظم التمويل التقليدية.

وقدم الناهض الشكر للبنوك الإسلامية المشاركة مع «بيتك»، مؤكدا الثقة في القطاع المصرفي الكويتي، وخطط مؤسسة البترول الكويتية، مشيدا بمشاركات عديدة سابقة لـ «بيتك» بنفس المجال.

شاهد أيضاً

«المركزي» يخصص سندات وتورق بـ 160 مليون دينار

أعلن بنك الكويت المركزي اصدار سندات وتورق بقيمة اجمالية بلغت 160 مليون دينار.وقال (المركزي) في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *