الرئيسية / عربي ودولي / عبدالعزيز بن سلمان: الحرب التجارية وتباطؤ النمو الاقتصادي أثّرا على أسعار النفط

عبدالعزيز بن سلمان: الحرب التجارية وتباطؤ النمو الاقتصادي أثّرا على أسعار النفط

أكد وزير الطاقة السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أمس ان الحرب التجارية وتباطؤ النمو الاقتصادي أثرا على أسعار النفط الذي تتعرض أسواقه الى «تذبذبات» بسبب زيادة العرض والطلب.

وقال الأمير عبدالعزيز خلال مشاركته في منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي ـ الروسي ان السعودية حذرت من تأثير الأسعار على حجم الاستثمار في قطاع الطاقة، مشيرا في الوقت نفسه الى وجود «توافق كبير» بين الدول الأعضاء في (أوپيك+).

وأضاف انه لا يمكن لأي صناعة في العالم ان تنمو وتستقر وتكون استثماراتها مستدامة في ظل عدم وجود استقرار في الأسعار ومستويات الإنتاج ولن يكون بمقدور هذه الدول التي تعتمد على البترول والغاز ان توفر احتياجاتها الكاملة، مشددا على ان ذلك يجب الا يكون على حساب مستقبلها واستدامة هذا الدخل.

وبين الأمير عبدالعزيز بن سلمان ان «ممكناتنا وإمكانياتنا في السعودية وروسيا التي تجعلهما في وضع مختلف عن كثير من الدول هو اننا نملك احتياطيات كبيرة من البترول والغاز ولدينا ملاءة مالية ممكنة وصناديق استثمار مفعلة تمكننا من الأخذ منها على المدى الطويل المستقر والمستدام».

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية ياسر الرميان إن إعلان الشركة عن نية الطرح الأولي «قريب جدا جدا»، مبينا ان العمل على الطرح بدأ منذ 3 أعوام.

وذكر الرميان الذي يشغل أيضا منصب محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مشاركته خلال المنتدى «أصبحنا أكبر مستثمر أجنبي في روسيا بعد ضخ 2.5 مليار دولار فيها»، مشيرا إلى أن العمل جار على تفعيل صندوق مشترك مع روسيا والصين.

وحول الهجمات التي تعرضت لها منشآت «أرامكو» قال الرميان انه «لولا سرعة استجابتنا بعد الهجمات لقفز النفط إلى 130 دولارا في شهرين»، مشيرا إلى أن الهجمات كانت ستوقع العالم في ركود كبير لولا استجابتنا السريعة.

شاهد أيضاً

مبادرة شراكة لتحفيز توطين الصناعات العسكرية السعودية

أكدت الهيئة العامة للصناعات العسكرية، الجهة المسؤولة عن توطين الصناعات العسكرية والأمنية في السعودية، أن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *