الرئيسية / بنوك / 6.4 مليارات دينار معاملات البطاقات المصرفية

6.4 مليارات دينار معاملات البطاقات المصرفية

وفقا لما اعلنه بيت التمويل الكويتي «بيتك» تجاوزت معاملات البطاقات المصرفية 6.4 مليارات دينار بنهاية الربع الثاني 2019 (سحب آلي ونقاط بيع) وفق آخر بيانات بنك الكويت المركزي.

وتلك القيمة تعكس بعض العمليات المصرفية الإلكترونية التي تشهد زيادة مطردة نظراً إلى الانتشار الهائل في استخدام التكنولوجيا والتطور الكبير في أمن وحماية نظم المعلومات الالكترونية. وأوضح أن البطاقات المصرفية المصدرة تشمل بطاقات الائتمان والبطاقات المدينة (بطاقات سحب آلي، وأخرى سابقة الدفع) وكذلك بطاقات مصرفية تصدرها بنوك أجنبية تستخدم في السوق المحلي.

ومن خلال أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع زاد إجمالي قيمة المعاملات خلال الربع الثاني 7.9 في المئة عن الربع الأول، في حين زادت على أساس سنوي 3.8 في المئة لكن يستمر نموها في اتجاه تنازلي من بداية 2018.

ويلاحظ استمرار الاتجاه نحو العمليات المصرفية الإلكترونية مقابل الورقية، مع ارتفاع عدد العمليات الإلكترونية في أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع إلى 94.7 مليون عملية بزيادة 2.3 في المئة عن الربع الأول وارتفعت 12.3 في المئة على أساس سنوي.

وارتفعت المعاملات المصرفية الورقية بنهاية النصف الأول متمثلة في قيمة الشيكات المقدمة للبنوك المحلية الكويتية إلى أعلى مستوياتها منذ 2014 مسجلة حوالي 21.8 مليار دينار من خلال 2.9 مليون شيك في النصف الأول مقابل 13 مليار دينار لنفس عدد الشيكات تقريباً في النصف الثاني من 2018.

كما زادت قيمتها 47 في المئة مع ارتفاع طفيف لعددها بنحو نصف في المئة على أساس سنوي، وتزامن ذلك مع ارتفاع ملحوظ في التداولات العقارية إلى 1.9 مليار دينار خلال النصف الأول بنسبة 11 في المئة وتداولات البورصة إلى 3.8 مليارات دينار بنسبة 188 في المئة في حين تراجعت موجودات شركات الاستثمار 13 في المئة على أساس سنوي.

وتشكل قيمة العمليات الإلكترونية من خلال أجهزة نقاط البيع والسحب الآلي 77 في المئة فيما يمثل عددها 97 في المئة من المعاملات المصرفية الورقية والإلكترونية «سحب آلي ونقاط بيع» خلال الربع الثاني مقابل 71 في المئة لقيمتها و69.6 في المئة لعددها في ذات الفترة من 2018. وبلغ عدد البطاقات المصرفية السارية نحو 4.9 ملايين بطاقة بنهاية الربع الثاني بانخفاض طفيف بحدود نصف في المئة عن الربع الأول.

شاهد أيضاً

«وربة» يحصل على شهادة الآيزو 9001:2015

أعلن بنك وربة عن حصول مجموعة تكنولوجيا المعلومات – إدارة مركز الخدمة وعمليات تكنولوجيا المعلومات ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.