الرئيسية / ملف العدد / أغني شركات العالم.. وأقواها !!

أغني شركات العالم.. وأقواها !!

كتب: محمود عمر
اغنى شركات العالم.. ملف يسلط الضوء على اغنى الشركات فى العالم واقواها واكثرها قدرة مالية وانتشارا فى عالم المال والأعمال وصاحبة استراتيجيات استثمارية كبرى حققت الكثير من الأرباح المالية فاقت المليارات من الدولارات وكونت شركات عدة من الشركة الأم وتنوعت استثماراتها فى القطاع الذى برعت فيه وحققت من خلاله نتائج مالية فاقت التوقعات منها مايتعلق بشركات النفط والغاز ومنها السيارات ومنها فى مجال الانترنت وأخرى فى مجال المنتجات الاستهلاكية .. والى التفاصيل :

إكسون موبايل .. 502,3 مليار دولار
إكسون موبيل أضخم مؤسسة للتجارة الدولية في مجال النفط والغاز الطبيعي في العالم. ويوجد لديها مخزون رائد في هذه الصناعة من موارد النفط والغاز على مستوى العالم. كما نعد أكبر شركة تكرير وتسويق للمنتجات البترولية على مستوى العالم، وتحتل شركة الكيماويات التابعة لها مركزًا بين أكبر الشركات العالمية. وتعمل دائمًا على استغلال العلم والابتكار للوصول إلى طرق أفضل وأكثر أمانًا ونظافة لتوفير احتياجات العالم من الطاقة . وقد حققت أرباحا بلغت 502.3مليار دولار
بلغ إجمالى أرباح إكسون موبايل 502,3 مليار دولار العام الماضى وبلغ عدد الموظفين نحو 82 ألف موظف ومقرها الرئيسى تكساس فى الولابات المتحدة الأمريكية. واهم نشاطها الرئيسى النفط والغاز.
وتحتل حاليا شركة إكسون موبيل ومقرها الولايات المتحدة المرتبة الثانية من حيث الايرادات في قائمة فورتشن ٥٠٠ لأكبر الشركات الأميركية.
بدأت إكسون كشركة ستاندرد أويل في عام ١٨٨٢ وأصبحت شركة إكسون موبيل في عام ١٩٩٩ كتحالف من اثنين من نسل مباشر لشركة جون روكفلر ستاندارد أويل واكسون و موبيل. وتمتلك الشركة عدة أقسام ومئات من الشركات التابعة بأسماء تتضمن اكسون موبيل أو اكسون أو إسو أو موبيل.
على خلفية ارتفاع أسعار النفط العالمية في عام ٢٠٠٨، أصبحت شركة إكسون موبيل الأكثر من حيث قيمة في العالم حيث ارتفعت الأسهم بنسبة ٤٠ ٪ في السنة. و استحوذت إكسون في عام ٢٠١٠ على شركة اكس تي او للطاقة، وهي شركة رائدة في تطوير الموارد غير التقليدية بما في ذلك الزيت الحجري والغاز التي تتطلب تقنيات الحفر المتقدمة.
حصلت شركة اكسون في عام ٢٠١١ على مشروع مشترك مع شركة روزنفت ذو مخاطر عالية بقيمة ٣,٢ مليار دولار للتنقيب في أعماق البحار في القطب الشمالي والبحر الاسود الروسي.
خلال عام ٢٠١٠، كان صافي الإنتاج الإجمالي لاكسون من السوائل والغاز الطبيعي ٤,٤ مليون برميل من النفط المكافئ في اليوم الواحد. وكان أكثر من ٢٥ ٪ من إنتاجها المستخرج من الولايات المتحدة وتقريبا نفس النسب من أفريقيا وآسيا.
وقالت شركة اكسون أنها تنظر في إمكانية استخدام محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال التي يجري تطويرها حاليا من قبل شركة شل، من أجل بناء أسطول من السفن التي يمكن استخدامها لاكتشافات الغاز في البحار.
أظهر التقرير السنوي لشركة اكسون موبيل أن رأس المال ونفقات الاستكشاف للأعوام الماضية كانت ٣٢٫٢ مليار دولار، وأن الشركة تعتزم استثمار أكثر من ١٦٥ مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة .
بدأت شركة اكسون في عام ٢٠١٠ ثلاثة مشاريع كبيرة للتنقيب والإنتاج، ووضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مع وزارة النفط العراقية لإعادة تطوير وتوسيع حقل غرب القرنة النفطي، بنسبة ٦٠ ٪ من الأرباح. إن استحواذ الشركة على اكس تي او للطاقة، سمح لها بأن تصبح أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة، وارتفعت نسبتهم من استبدال الاحتياطيات المؤكدة من ١٠٠ ٪ في عام ٢٠٠٩ إلى ٢١١ ٪ .

استثمرت اكسون منذ عام ٢٠٠٥، (١,٦) مليار دولار في الأنشطة التي تعمل على تحسين كفاءة استخدام الطاقة وخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري (غازات الدفيئة). كما استثمرت ٥ مليارات دولار في مشاريع للحد من حرق الغاز الطبيعي، ونتيجة لذلك انخفضت انبعاثاتها من غازات الدفيئة بمقدار ١١ مليون طن في عام ٢٠١٠ مقارنة بعام ٢٠٠٥.

شل.. 492 مليار دولار

شل .. من بين أكبر شركات النفط في العالم. وهي واحدة من أكبر منتجي أميركا فى النفط والغاز الطبيعي، والمسوقين الغاز الطبيعي، ومسوقي البنزين ومصنعي البتروكيماويات ويعمل فيها حوالي 90 ألف موظف ومقرها الرئيسى هاجو فى هولندا ولندن فى بريطانيا ونشاطها الرئيسى النفط والغاز وقد حققت أرباحا بلغت 492 مليار دولار
وتعتبر شل هي الشركة الرائدة في السوق من خلال تملكها ما يقرب من 25الف من محطات الوقود في الولايات المتحدة. شركة شل للنفط شريك 50/50 مع شركة الزيت العربية والمعروفة اختصارا بـ “أرامكو السعودية” والمملوكة للحكومة السعودية في شركة موتيفا، وهي شركة تكرير وتسويق مشترك تمتلك وتدير ثلاث مصافي النفط على ساحل الخليج الأمريكي.
تم إنشاؤها بواسطة دمج رويال داتش للبترول وشركة شل المملكة المتحدة مقرا النقل والتجارة، هي ثاني أكبر شركة في العالم بعد شركة وول مارت ستورز، من حيث الإيرادات، وواحدة من ست شركات النفط والغاز العملاقة. وأيضا واحدة من الشركات الأكثر قيمة في العالم .
تم دمج شركة شل رأسيا وتنشط في كل مجال من مجالات صناعة النفط والغاز، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتوزيع والتسويق والبتروكيماويات وتوليد الطاقة والتجارة .

لديها أنشطة طاقة امتجددة طفيفة في شكل الوقود الحيوي وتزاول الشركة أعمالها في أكثر من 90 بلدا، وتنتج نحو 3.1 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا ولديها 44 ألف محطةخدمة في جميع أنحاء العالم. وتعتبرشركة شل للنفط، التابعة لها في الولايات المتحدة، هي واحدة من أكبر شركاتها .

وول مارت ..464 مليار دولار

تطورت شركة ” وول مارت ” من متجر بسيط فى مبيعات التجزئة في احدى مدن الولايات المتحدة الأمريكية إلى شركة عظيمة تمتد متاجرها من الشرق إلى الغرب محققة أرباحاً هائلة ، حيث وصل عدد متاجرها اليوم إلى 10600 متجر و بلغ عدد موظفيها 2 مليون و 300 ألف موظف و قد واجهت هذه الشركة العديد من التحديات على مر خمسين عام حتى وصلت لهذه المرحلة من التطور لتغيّر قواعد البيع بالتجزئة في العالم كله.فقد بلغت ارباحها 464 مليار دولار امريكى ومقرها الرئيسى اركنساس فى الولايات المتحدة الأمريكية.
يرجع الفضل في تأسيس هذه الشركة إلى سام والتون الذي تخرّج من جامعة ” ميسوري ” عام 1940 وحصل على شهادة في إدارة الأعمال ثم بدأ العمل كمتدرب في متجر جکبنی بمدينة ديموين للبيع بالتجزئة وكان راتبه لايتعدى 75 دولارا فقط فى الشهر.
كان والتون يخدم في الجيش كما أنه كان مشرفاً على مصانع الطائرات ومعسكرات الأسرى في الولايات المتحدة ثم تزوج من هيلين روبسون في عام 1943 ،وفي عام 1945 قام بإقتراض مبلغ 20 ألف دولار من والده بالتبني و شراء متجر من متاجر بن فرانكلين بنظام الامتيازات الذي كان يقع في بلدة صغيرة بولاية أركسناس و قد نجح ” والتون ” في جعل هذا المتجر يتفوق على جميع متاجر بن فرانكلين في باقي أنحاء الدولة.
حرص والتون على عمل مسح للمتاجر المنافسة و الاطلاع على استراتيجيات التسعير و العرض الخاصة بهم ،و ذلك حتى يبقى في تنافس معهم ،ثم ألغى نظام قوائم الأسعار المُتّبعة في متاجر بن فرانكلين و قررالقيام بالتفاوض المباشر مع الشركات المُصنّعة للسلع.

عقب انتهاء عقد ايجار المتجر في عام 1949 ، قام والتون بالانتقال مع زوجته إلى بلدة بنتونفيل في ولاية أركنساس و افتتاح متجرهناك في وسط المدينة الذي سار بنظام امتياز فرانكلين أطلق عليه اسم والتون 10&5 واستمر بإفتتاح عدة متاجر حتى وصلت عددها في عام 1962 إلى 16 متجرا.
اتبع ”والتون ” في السوق منهجية بيع كميات كبيرة من السلع بسعر قليل و عدم تحقيق ربح كبير مع التعاقد مع موردين غير مكلفين ، كما أنه كان يطمح في بناء عدة متاجر في المناطق الريفية و المدن الصغيرة على عكس ما يفعله الجميع من الاهتمام بالمدن الكبيرة فقط.

في عام 1962 تمكن ”سام والتون” بالتعاون مع شقيقه الأصغرمن أفتتاح أولى متاجر تخفيض وول مارت في روجرز بولاية أركنساس ،وقد وصلت مبيعات المتجر خلال السنه الأولى إلى 975 ألف دولار.

تصادف أنه تم افتتاح ثلاث متاجر أخرى للبيع بالتجزئة في نفس هذا العام و هم : متجر” كمارت ” في جاردن سيتي بولاية ميتشجان ،ومتجر ” ولوورث ” و متجر ” تارجت ” الذين حققوا نجاحاً كبيراً و ظنوا أن استراتيجية متجر ” وول مارت ” ستمنعه من تحقيق ربح أو نجاحات منافسة لهم.

على عكس جميع التوقعات فقد أخدت متاجر ” وول مارت ” تنمو بشكل هائل حتى وصلت في عام 1967 إلى 24 متجرا ، و حققت مبيعات وصلت إلى 12.7 مليون دولار ، ثم في عام 1969 ظهرت الشركة رسمياً تحت مسمى ” شركة وول مارت ستورز ” و أخذت الشركة تتطورعاماً بعد عام حتى اتخذ ” والتون ” قرار طرح الشركة للاكتتاب العام في البورصة و تم بيع أول سهم بـ 16.5 دولار.
فى عام 1975 خصص والتون هتاف خاص بشركة وول مارت وهوالهتاف الذى شاهده خلال زيارته لمصنع كرات التنس فى كوريا الجنوبية قبل العامين هناك.
في عام 1979 تطورت الشركة بشكل كبير حيث وصل عدد متاجرها إلى 276 متجرو بلغ عدد موظفيها 21 ألف موظف ، بينما وصلت قيمة المبيعات إلى مليار دولار مما يجعلها من أسرع الشركات التي حققت نجاحاً هائلاً في فترة قصيرة لا تتعدى 17 عاماً.

عام 1983 قام ”والتون ”بإستحداث تقنيات جديدة و إضافتها إلى تجارة التجزئة،من بينها إنشاء ” نادي سام ” وقد كان يتشكل من مجموعة نوادي على شكل مستودعات تقوم ببيع البقالة والبضائع العامة بكميات كبيرة للشركات الصغيرة ،و قد عمل بنظام العضويات السنوية ، كما أنه أتاح إمكانية الشراء لغير أعضاء النادي من خلال شراء عضوية لمدة يوم واحد، أو دفع رسم إضافي حسب سعر السلعة.
أصبح ” والتون ”عام 1985 أغنى رجل في الولايات المتحدة بحسب ما نشرته مجلة ” فوربس ” عن ثروته التي قُدرت بـ 2.8 مليار دولار و في عام 1987 قامت شركة ”وول مارت” بتثبيت نظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية الخاصة في الولايات المتحدة و ذلك من أجل جعل عمليات الشركة مرتبطة بالصوت و البيانات و اتصالات الفيديو.

في عام 1991 تم افتتاح متجرلـ ” وول مارت ” في مدينة مكسيكو سيتي بالمكسيك ليكون أولى متاجر الشركة خارج الولايات المتحدة ، و بعد وفاة مؤسس الشركة ” والتون ” ، تولى” ديفيد جاك ” منصب المدير التنفيذي للشركة وتمكن من زيادة مبيعاتها لتصل إلى 100 مليار دولار.

خلال عام 1996 تم افتتاح فرع للشكة في ” شنتشن ” في الصين و اقبل عليها اكثر من 80 الف شخص للشراء ،ثم في عام 1999 استطاعت الشركة الدخول إلى المملكة المتحدة .

مع حلول عام 2000 كانت شركة ” وول مارت ” أولى الشركات التي توفر للعملاء التسوق من خلال الانترنت حيث تم إنشاء موقع خاص بها وفي عام 2002 أصبحت أحد أعلى 500 شركة في أمريكا من ناحية الإيرادات .

خلال عام 2004 بلغت متاجر الشركة 1500 متجر انتشروا في بلاد عديدة حول العالم وهي : الأرجنتين ، كندا ، ألمانيا ، الصين ، البرازيل ، اليابان ، كوريا ، المكسيك ، المملكة المتحدة.

بريتش بتروليوم .. 410 مليار دولار
بريتيش بتروليوم ..شركة بريطانية تعتبر ثالت أكبر شركة نفط خاصة في العالم وتعتبر الذراع النفطي للحكومة البريطانية لسنوات عدة قبل خصخصتها سنة 1976 وللشركة احتياطات نفطية تبلغ 18.3 مليار برميل ولها شبكة توزيع تتكون من 28,500 محطة وقود, كما لها 19 مصفاة، لها حقول نفط في بحر الشمال, ألاسكا, روسيا, الجزائر, أنغولا أسهم الشركة مدرجة في مؤشر فوتسي 100 البريطاني في بورصة لندن .وقد حققت ارباحا بلغت 410 مليار دولار .

تأسست عام 1908 للتنقيب عن النفط في إيران ومن ثم ليبيا وكان اسمها آنذاك شركة النفط الأنجلو-إيرانية حتى عام 1945 حيث حملت اسم بريتش بتروليوم. وفى عام 1978 تحولت الشركة إلى الطابع الأمريكي بعدما استحوذت على حصة الأغلبية في شركة ستاندرد أويل وف أوهايو . SOHIO. قامت في التسعينات بالاستحواذ على أموكو وأركو الأمريكيتين

بلغ اجمالى ارباح بريتيش بيتروليوم410 مليار دولار وعدد الموظفين نحو 97600 موظف ومقرها الرئيسى لندن فى المملكة المتحدة ونشاطها الرئيسى النفط والغاز.

بدأت شركة بي بي باسم شركة النفط الانجلو ايرانية في عام ١٩٠٩، مصدرة أول شحنة من النفط من عبادان في ايران. من عام ١٩١٤ حتى الثمانينيات كانت الحكومة البريطانية المساهم الرئيسي في الشركة و منذ ذلك الحين استحوذت بي بي في ١٩٨٧ على شركة ستاندرد أويل، واندمجت مع شركة أموكو الامريكية في ١٩٩٨، واستحوذت في عام ٢٠٠٠ على كل من اتلانتيك ريتش فيلد. (Atlantic Richfield) وبورما كاسترولاند (Burmah Castroland)

أعلنت شركة بي بي في تشرين الأول ٢٠١١ أن أرباح الشركة في الربع الثالث كانت ما يقارب ثلاثة أمثالها من العام الفائت، حيث بلغت ٥٫٤ مليار دولار أمريكي. وقال الرئيس التنفيذي أن الشركة وصلت الى “نقطة تحول”في عمليات النفط والغاز والانتاج.
تحملت الشركة مسؤوليتها بالقيام بعملية التنظيف بعد تسرب ماكوندو النفطي حيث كانت جهود التنظيف في ذروتها فقد شارك ٤٨،٠٠٠ شخص و ٦،٥٠٠ سفينة و ١٢٥ طائرة. اودعت الشركة ٢٠ مليار دولار في صندوق التعويضات عن الأضرار الناجمة وقدمت مئات الملايين من الدولارات من أجل المشاريع الاقتصادية و الصحية والبيئية. لقد أوقفت الشركة عملية توزيع الأرباح لمدة ثلاثة أرباع وبدأت ببيع ٣٠ مليار من أصولها للقيام بتلك العملية .

تقوم الشركة بتقوية نشاطها في مجال الغاز الطبيعي لتوفير بديل ذو انبعاث كربون منخفض عن الفحم. كما أنهم أدرجوا ثمن الكربون في الخطط الجديدة لتطوير المشاريع وذلك لتشجيع الكفاءة ومواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة المتجدد ذو انبعاث ا منخفض للكربون.استثمرت شركة بي بي منذ عام ٢٠٠٥ أكثر من ٥ مليارات دولار في شركات الطاقة البديلة ٢٠١١

وتتجه الشركة شق نحو العمل في مجال الطاقة النظيفة؛ إذ أعلنت رسميًا أنها تستثمر مبلغ خمسة ملايين دولار أمريكي في شركة «فري واير تكنولوجيز» المصنعة لأنظمة الشحن السريع للسيارات الكهربائية .
وقال «توفان إيرجينبيلجيك» المدير التنفيذي لقسم المركبات الكهربائية في شركة «بي بي» في بيان صحافي، «شركة بي بي ملتزمة باستمرار خيار بيع الوقود مستقبلًا على الرغم من التغير المستمر لوسائل النقل. ولا ريب أن شحن المركبات الكهربائية سيحتل جزءًا مهمًا من أعمالنا، لكن التقنيات الحالية وحاجة الزبائن لم تنضجا بعد .

بي بي ليست الشركة الأولى التي تستثمر في محطات شحن المركبات الكهربائية؛ فقدأعلنت شركة «شل» عن استحواذها على شركة «نيو موشن» المتخصصة في بناء محطات شحن المركبات الكهربائية. وبدأت بُعَيْد ذلك بإضافة محطات شحن لمحطات الوقود في المملكة المتحدة، علاوة على خططها للتوسع أيضًا إلى مواقع أخرى في أوروبا .
وعلى الرغم من استمرار بي في إنتاج الوقود الأحفوري، إلا أن أهدافها واضحة في التحول إلى الطاقة النظيفة بالتخطيط لعقد شراكات واستثمارات استراتيجية في هذا المجال .

وعقدت شركة بي بي أيضًا شراكة استراتيجية مع شركة «لايت سورس» التي تعد أكبر مطور للطاقة الشمسية في أوروبا. وتستثمر بموجبها 200 مليون دولار في مشاريع مختلفة لشركة «لايت سورس» حول العالم مقابل منحها حصة في الشركة .

مجموعة فيتول … 320.2 مليار دولار

فيتول .. هي شركة خاصة تأسست في روتردام عام 1966.ولديها 40 مكتبا في جميع أنحاء العالم وأكبر عملياتها في جنيف وهيوستن ولندن وسنغافورة ،وتوفر قاعدة متنوعة ومتنوعة للمساهمين مما يعطي الشركة نظرة طويلة الأجل ونهجا بعيدا عن المخاطر.حققت ارباحا بلغت 320.2مليار دولار ويتمثل نشاطها الرئيسى فى الصناعة والمواد الأولية ويبلغ عدد موظفيها 3400 موظف ومقرها الرئيسى روتردام – هولندا , جنيف – سويسرا.وقد حققت ارباحا بلغت 320.2مليار دولار

وتقع في قلب تدفقات الطاقة في العالم. كل يوم نستخدم الخبرة والشبكات اللوجستية لتوزيع الطاقة في جميع أنحاء العالم، بكفاءة ومسؤولية. لأكثر من 50 عاما وهى تعمل فى أسواق الطاقة في العالم. وتداول ما يزيد على سبعة ملايين برميل من النفط الخام والمنتجات يوميا، وتقديم منتجات الطاقة إلى البلدان في جميع أنحاء العالم وقد تأسست فى روتردام عام 1966 من قبل هينك فيتور وتقع مكاتب رئيس فيتول في روتردام ، هولندا ، وجنيف ، سويسرا

ويشمل عملاء الشركة ,شركات النفط الوطنية، والشركات متعددة الجنسيات، والشركات الصناعية والكيميائية الرائدة وأكبر شركات الطيران في العالم.وتقدم المنتجات التي يحتاجونها في الوقت المحدد والمواصفات، من خلال مصادر وإدارة حركة الطاقة من خلال البنى التحتية.

في عام2012 حققت الشركة إيرادات من 303 مليار دولار أمريكي وتمتلك الشركة أكثر من 400 مليون طن من النفط الخام سنويا وتعد أكبر تاجر للطاقة المستقلة في العالم وتستند العمليات الرئيسية لفيتول في جنيف ، وهيوستن ، وسنغافورة ، ولندن.
بالإضافة إلى الشركات الخام وتجارة المنتجات العالمية ،والشركة تتاجر بالفحم والغاز الطبيعي ،والطاقة ،والمنتجات الزراعية وانبعاثات الكربون

فيتول لديها مصالح في مختلف محطات تخزين النفط ومشاريع التنقيب والإنتاج في جميع أنحاء العالم ويشمل هذا الأخير في ملكية الأراواك ، مع الإنتاج في روسيا وكازاخستان وأذربيجان ،وحاصل على مجموعة متنامية من أصول التنقيب والتنمية في غرب أفريقيا ،بما في ذلك في الكاميرون وغانا.

بالاضافة الى الأعمال التجارية التى تمتلكها فيتول فلديها 50% من حصة التخزين بمحطات العمل وعلى قيمة الأصول بمايزيد على مليار دولار ونحو 5.8 مليون متر مكعب فى 14 بلدا.

تشمل المواقع الرئيسية الحالية لأمستردام ويوروبورت في هولندا ، وميناء كانافيرال ، فلوريدا ، وحصة 49٪ من محطة فنتسبيلز في لاتفي.فى يناير 2012 استحوذت فيتول على حصة فى شركة الشحن فى جنوب افريقيا والوصول الى محطة الفحم فى موزمبيق.

سينوبك .. 290.5 مليار دولار

تعتبرمجموعة سينوبك الصينية مؤسسة عملاقة للطاقة والكيماويات تجمع بين استكشاف واستغلال النفط والغاز وتكريرالنفط وبيع منتجات الكيماويات والبتروكيماويات. مقرها بكين فى الصين الشعبية وقد بلغ حجم ارباحها 290.5 مليار دولار ونشاطها الرئيسى النفط والغاز ويبلع عدد موظفيها 402,500 موظف.
تأسست فى عام 2000 وهي مدرجة في بورصة نيويورك وبورصة هونغ كونغ و مؤخرا بورصة لندن سينوبك هي أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا من حيث المعالجة .
وتعد شركة مجموعة سينوبك الصينية أكبر مورد للنفط الجاهز ومنتجات الكيماويات وثاني أكبر منتج للنفط والغاز في الصين وثاني أكبر شركة لتكرير النفط في العالم، وتعتبر أيضا ثاني أكبر منتج للإثيلين، كما يحتل عدد محطاتها للبنزين المرتبة الثانية بالعالم، وحازت شركة سينوبك على المرتبة السابعة ضمن قائمة “فورتشن 500” التي أصدرتها مجلة فورتشن الأمريكية عام 2010.

مجموعة سينوبك .هي مجموعة كبيرة من البتروكيماويات التي أنشأتها الصين في يوليو 1998 على أساس إعادة بناء شركة الصين للبتروكيماويات السابقة. بيجينباسد سينوبك المجموعة لديها رأس المال المسجل من 274900000000 وتمارس مجموعة سينوبك حقوق المستثمر في أصول الدولة ذات الصلة المملوكة لشركاتها التابعة الكاملة والشركات التي تسيطرعليها والشركات المساهمة بما في ذلك تلقي عوائد على الأصول واتخاذ القرارات الرئيسية وتعيين المديرين.
تقوم المجموعة بتشغيل وإدارة وإشراف أصول الدولة وفقا للقوانين ذات الصلة، وتحمل المسؤولية المقابلة للحفاظ على قيمة أصول الدولة وزيادة قيمتها وتشمل العمليات الرئيسية لمجموعة سينوبك الاستثمار الصناعي وإدارة الاستثماروالاستكشاف، الإنتاج، التخزين والنقل (بما في ذلك نقل خطوط الأنابيب)، البيع والاستخدام الشامل للبترول والغاز الطبيعي؛ إنتاج وبيع وتخزين ونقل الفحم؛ تكرير النفط؛ تخزين المنتجات النفطية ونقلها وتجارة الجملة والتجزئة؛ إنتاج وبيع وتخزين ونقل المنتجات البتروكيماوية والكيماويات الغاز الطبيعي والمنتجات الكيماوية الفحم وغيرها من المنتجات الكيماوية.
وإنتاج وبيع وتخزين ونقل منتجات الطاقة مثل الطاقة الجديدة والطاقة الحرارية الأرضية؛ والاستكشاف، والتصميم، والاستشارات، والبناء وتركيب مشاريع هندسة البترول والبتروكيماويات؛ وإصلاح وصيانة معدات البترول والبتروكيماويات؛ وتصنيع وبيع المعدات الكهربائية والميكانيكية. إنتاج وبيع الكهرباء والبخار والماء والغاز الصناعي؛ خدمات البحث والتطوير والتطبيق والاستشارات الخاصة بالتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والمعلومات ومنتجات الطاقة البديلة؛ استيراد وتصدير، بما في ذلك استيراد وكالة وكالة الأعمال، من منتجات الدعم الذاتي والسلع والتكنولوجيات، والتعاقد المشروع الأجنبي، والعطاءات والشراء، وتصدير العمل؛ والتخزين الدولي والأعمال اللوجستية .

في السنوات الأخيرة، ومن أجل تلبية الحاجة الصينية في التنيمة الاقتصادية مع تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية، تعمل شركة سينوبك على اتخاذ سياسة الانفتاح بغية تعزيز تعاونها مع الدول الإفريقية في موارد النفط والغاز، حيث تقوم الشركة باستكشاف واستغلال النفط والغاز إضافة إلى تقديم الخدمات الفنية للمشاريع النفطية في إفريقيا وحققت في هذا المجال إنجازات ملحوظة.
وحتى نهاية أغسطس عام 2010، تعاونت شركة سينوبك مع الجزائر والغابون ونيجيريا والسودان وأنغولا والكمرون على التوالي في مجال النفط والغاز، حيث شاركت في 15 مشروعا معنيا، وأنتجت 6 ملايين و778 ألف طن من النفط الخام وفقا للحقوق المتعاقدة.
من جانب آخر ، أسست شركة سينوبك شركة حفر مشتركة مع شركة ثروة للبترول المصرية، كما تجري حاليا مشاورات مع ليبيا وجنوب إفريقيا وغانا وموريتانيا وأثيوبيا ومدغشقر وغيرها من الدول الإفريقية لتحقيق التعاون في مجال النفط والغاز، الأمر الذي ساهم في تعزيز علاقات التعاون بين الصين والدول الإفريقية ويساعد على تحقيق المنفعة المتبادلة والمصالح والتنمية المشتركة.
وقعت شركة سينوبك اتفاقا مع حكومة الغابون في 2004.وخلال زيارة الرئيس الصينى العام هو جينتاو لأفريقيا تم توقيع سلسلة من الاتفاقات التجارية الثنائية مع نظيره الغابوني عمر بونغو ، بما في ذالك “مذكرة تفاهم تهدف إلى اظهار رغبة الطرفين في تطوير الاستكشاف والاستغلال وأنشطة التكرير وتصدير النفط “.
في نوفمبر 2005، أعلنت مجموعة سينوبك خططا للدخول في شراكة مع شركة النفط الوطنية الصينية لشراء حقل نفط في السودان، وقد ورد اهتماما في توسيع نطاق أعمالها في السودان .

وفي فبراير 2007،وقعت صفقة شركة سينوبيك مع أرامكو السعودية و اكسون لتجديد مصفاة النفط في مقاطعة فوجيان ومضاعفة انتاجها، في 2009 وقعت عقدا مع شركة النفط الفرنسية توتال. بموجب العقد الصيني، للمرة الأولى، اشترت لتسويق الوقود التي ستدير المشروع 750 محطة خدمة وشبكة من المحطات في اقليم فوجيان .وفي عام2011 أعلنت شركة سينوبك ان الشركة ستستثمر 5.2 مليار دولار في شراء حصة 30 بالمئة من جالب انيرجيا البرازيلية.

شيفرون.. 270.1 مليار دولار
شركة شيفرون ..هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في سان رامون – كاليفورنيا بالولايات المتحدة. تتواجد شيفرون وتعمل بأكثر من 180 بلد حول العالم وتشارك في كل جانب من جوانب الغاز والنفط وصناعات الطاقة الحرارية، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج؛ التكرير والتسويق والنقل، تصنيع ومبيعات الكيماويات. وقد حققت شيفرون ارباحا قدرها 270.1 مليار دولار ونشاطها الرئيسى النفط والغاز ويبلغ عدد موظفيها 61500 موظف.
والاستكشاف والحفر، الإنتاج، النقل، الشحن والإمداد بالنفط والغاز؛ تصنيع وتوزيع ونقل البتروكيماويات والمنتجات النفطية؛ ملكية وتشغيل محطات الغاز؛ تعدين الفحم؛ وتوليد الطاقة؛ توزيع مواد التشحيم.
وتعتبر شيفرون على مدى السنوات الخمس الماضية واحدة من أقوى وأكبر ست شركات في العالم في مجال النفط. كما تحتل شركة شيفرون المرتبة الخامسة باستمرار بوصفها واحدة من أكبر الشركات في أميركا .
وترى شركة شيفرون ان نجاحها مدفوع من قبل موظفيها والتزامهم بتحقيق النتائج بالطريقة الصحيحة -من خلال العمل بشكل مسؤول،والتنفيذ مع التميز، وتطبيق التقنيات المبتكرة واكتساب فرص جديدة للنمو المربح .

في عمليات مارسيلوس تعمل شيفرون على إعادة استخدام 100 في المئة من المياه المالحة المنتجة مع الغاز الطبيعي. هذا يقلل من استهلاك المياه العذبة لدها، فضلا عن حاجتها لنقل المياه بالشاحنات ونقلها والتخلص منها. كما أنها تستخدم خطوط أنابيب المياه لتخفيف الحاجة إلى شاحنات الصهاريج التي تستخدم في كثير من الأحيان للمياه.
تعمل شيفرون من خلال التكنولوجيا والابتكارعلى تنفيذ المشاريع الرأسمالية الرئيسية المصممة لإخراج عقود من الطاقة مرة واحدة على الخط، وتمتلك أحدث جيل من المنتجين يساعد على نمو العالم لسنوات.

على مدى أكثر من 20 عاما، قامت الشركة بتوسيع النظم التي تدعم ثقافة السلامة،والإشراف البيئي وأعلى أداء وتعتقد القوى العاملة لديها أن الحوادث يمكن الوقاية منها، حيث تمتلك السياسات والعمليات والأدوات والتوقعات السلوكية لتحقيق هذا الهدف.
وقالت متحدثة باسم شركة شيفرون إن الشركة ستستأنف عمليات الحفر للتنقيب عن النفط والغاز منطقة امتياز سارته 3 بإقليم كردستان العراق ”في المستقبل القريب كانت الشركة قد علقت عملياتها بصفة مؤقتة في الإقليم بعد اضطرابات عدة.

تويوتا..251 مليار دولار

تويوتا للسيارات .. من كبريات الشركات المتعددة الجنسيات لتصنيع السيارات ويقع المقر الرئيسى لها فى اليابان وتحتل المكانة الاولى من بين مصنعى السيارات فى العالم ويقع مركز الشركة فى مناطق ناغويا وتويوتا بمحافظات ايتشى وطوكيو وتضم شركة تويوتا للسيارات حاليا شركات لكزس وهينو وسايون كما تسيطر على الجزء الأكبر من شركة دايهاتسو ونصيب صغير من شركات سوبارو وياماها وايسوزو وللشركة 522 فرع وتصنع الشركة الشاحنات والحافلات وبعض المركبات الصناعية المختلفة بجانب تصنيع السيارات وبلغ حجم ارباجها 251 مليار دولار. .
كان فى البداية اسم عائلة تويودا هو الاسم الذي كانت تباع به السيارات وكان كيشيرو تويودا مؤسس الشركة احد أفراد العائلة ثم اتى ريسابورو تويودا وهو ليس احد افراد العائلة لكنه حصل على الاسم عندما تزوج من عائلة تويودا وهو اول من اطلق على الشركة اسم تويوتا حيث انه كان يعتبر هذا الاسم فى اللغة اليابانية اسهل عند الكتابة من اسم تويودا ومظهرها ذو بساطة وعند النطق بحرفى التاء وسجل الاسم الجديد عام 1937 ميلادية وعندها اصبحت كلمة تويوتا هى الاسم الرسمى لشركة تويوتا للسيارات وبقدوم شهر سبتمبر من عام 1947 كانت تباع سيارات بالحجم المتوسط وكان يطلق عليها تويوبت.
تأسست شركة تويوتا على يد كيشيرو تويودا وشهدت نموًا متواصلًا لتتحول من شركة عائلية صغيرة إلى واحدة من أكبر وأهم الشركات في العالم. وقد تم إنتاج السيارة الأولى “تويوتا AA” في عام 1936، ومنذ ذلك الحين قدمت الشركة اليابانية مجموعة كبيرة من السيارات المبتكرة ذات الجودة العالية في جميع أنحاء العالم .

يعود تاريخ أقدم ابتكارات تويوتا إلى عشرينيات القرن الماضي عندما اخترع ساكيتشي أول محرك آلي لحياكة النسيج. بعد ذلك تم تغيير اسم الشركة من “تويودا” إلى “تويوتا” بعد إجراء مسابقة عامة، لأن كتابتها تتطلب ثمانية حركات باللغة اليابانية وهو رقم الحظ لديهم .

تم تأسيس شركة تويوتا للسيارات رسميًا في شهر أغسطس 1937، وهي تعد الآن الشركة الثانية عشرة الأكبر في العالم على أساس الإيرادات، وتوظف أكثر من 330 ألف شخص على مستوى العالم. وفي عام 2012، أنتجت تويوتا 200 مليون سيارة، وفي العام نفسه، أصبحت أول شركة مصنعة تنتج أكثر من 10 مليون سيارة في العام الواحد .

تحرص تويوتا على البقاء دائمًا في طليعة الابتكار والتطوير، وتفخر بتقديم مجموعة رائدة من السيارات الموثوقة والمتنوعة والفعالة. كما تشمل مجموعة تويوتا الواسعة العديد من الاختيارات بدءًا من السيارات الرياضية إلى سيارات الهاتشباك والمركبات التجارية الخفيفة والبيك أب .

تلبي مجموعة سيارات تويوتا الحديثة مختلف احتياجات السائقين المعاصرين، ويأتي ذلك في إطار حرص الشركة على تعزيز مكانتها الرائدة في السوق. يشمل ذلك سيارات الهايبرد ذات الكفاءة العالية، وسيارات الهاتشباك الرشيقة، والسيارات متعددة الاستخدامات الواسعة. وسواء كنتم تبحثون عن سيارة تويوتا لقيادتها في شوارع المدينة المزدحمة، أو لنقل رجال الأعمال، أو الذهاب مع أفراد الأسرة في عطلة، فإنكم ستجدون الخيار الأنسب بلا شك .

أصبحت بعض السيارات المشهورة مثل يارس وكورولا وراف 4 ولاندكروزر وهايلكس من أبرز المعالم على طرقنا، ودائمًا ما يرى الناس علامة تويوتا المميزة ويتعرفون عليها بسهولة في كل مكان .

كونوكوفيليبس .. 248 مليار دولار

وكونوكو فيليبس.. ، أكبر منتج أمريكي مستقل للنفط والغاز الطبيعي وتعتبر منظمة دولية في مجال الطاقة يقع مقرها في وهيوستن ولها مكاتب في جميع أنحاء العالم. وهي خامس أكبر شركة قطاع الخاص في مجال الطاقة في العالم وتعد واحدة من الشركات الست الكبار النفطية. وشاطها الرئيسى النفط والغاز ويصل عدد موظفيها 29800 موظف وحققت ارباحا بلغت 248 مليار دولار ومقرها الرئيسى تكساس فى الولايات المتحدة.

عملت شركة كونوكو فيليبس على انفاق 5.5 مليار دولار سنويا في المتوسط حتى نهاية العقد الحالي على مشاريع رأسمالية إذا ظلت أسعار النفط فوق 50 دولار للبرميل ويزيد هذا الانفاق المتوقع عن مستويات 2017 و تركز كونوكو، مثل بعض نظيراتها، على توليد الأرباح أكثر من زيادة الانتاج بأي تكلفة وتتوقع الشركة أن ينمو انتاجها بنسبة 5% في كل من السنوات الباقية في العقد الحالي .
وتتميز بقدراتها التقنية وجودة اصولها وحجمها وقوتها المالية بين شركات الاستكشاف اذ تلتزم كونوكوفيليبس بكفاءة وفعالية الاستكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي والحصول عليه وتؤدي جهودها المبتكرة والتعاونية إلى إنتاج منتجات تحسن نوعية الحياة على الصعيد العالمي وتنتج منافع اقتصادية ذات تأثير بعيد المدى .

بعد أن استطاعت كونو فيليبس اجتذاب المستثمرين من خلال اتباعها استراتيجية “الانكماش الرامي إلى النمو” تتوجه الشركة مجدداً إلى صفقات الاستحواذ وخصوصاً في مشاريع المياه العميقة وحقول النفط الصخري وتعتزم زيادة الإنفاق الرأسمالي المخطط لهذا وفق سياستها التي ترمي إلى النهوض بكفاءة الشركة والتي نجحت في ارتفاع سعر سهم الشركة

وتدرس كونوكو عدة خيارات من بينها مشاركة شركات كبرى أو شركات صغرى في مشاريع تنقيب عن آبار أو مشاريع حقول سبق اكتشافها. وتتطلع إلى إبرام اتفاقية مفيدة لها ولغيرها .وتتطلع خارج خليج المكسيك إلى مشاريع مياه عميقة في غرب أفريقيا وجرت محادثات حول إمكانية الاستحواذ على مناطق تنقيب قبالة سواحل انجولا .

وتتميز كونوكو بوضع قوي سواء في مجال الغاز الصخري والنفط الصخري حيث لديها استثمارات تتجاوز مليار دولار في منطقة صخور ايجل فورد النفطية التي تقع مناطق امتيازها في الموقع المحتوي على نسبة ضئيلة من الكبريت والمؤلف من 70 في المئة سوائل تشمل نفطاً ومكثفات غاز طبيعي. ويتطلع مولفا إلى توسيع نشاط الشركة في مجال النفط الصخري في مناطق تتجاوز الحقول المعروفة في ايجل فورد بولاية تكساس مارسيلوس في حوض اباليشيان شمال شرقي الولايات المتحدة

و تسعى الشركة إلى اكتشاف حقول جديدة واعدة في مارسيلوس وايجل فورد وأن الشركة تبذل جهوداً في هذا الشأن في كل من الولايات المتحدة وكندا وأوروبا الشرقية والصين و للشركة أصولاً قيمة في أميركا الشمالية وبحر الشمال في وسعها أن تفيد شركات أخرى

وقد رفعت شركة “كونوكو فيليبس” توزيعات الأرباح وخطط إعادة شراء أسهم، بعد نتائج أعمال فصلية تجاوزت التوقعات مدعومة بصعود أسعار النفط.كما رفعت خططها لإعادة شراء أسهمها خلال العام الماضى إلى نحو ملياري دولار. وجاء قرار الشركة مع تعافي أسعار النفط والغاز خلال الإثني عشر شهراً الماضية، بالإضافة إلى خفض التكاليف.

أبل.. 198 مليار دولار
شركة أبل.. تعتبر بقيمتها السوقية هى أكبر شركة خاصة في العالم ويعلم الحميع منتجاتها من الآيفون والآيباد والماك بوك ويعتبرعام 2014 كان أنجح أعوام أبل عبر تاريخها وتحديداً بالنسبة لمبيعاتها بالأرقام التي إن وزعت على عدد أيام السنة ستكون النتيجة أن الشركة باعت بشكل يومي 527,841 آيفون و 173,591 آيباد و 53,665 جهاز ماك بمجموع عوائد يومية 547.397 مليون دولار منها يبلغ الربح الصافي يومياً 101.369 مليون دولار .
ويبلغ الاحتياطي المالي لدى أبل الآن 178 مليار دولار وهو يفوق دول شهيرة وبالمقارنة بالدول العربية فهو يفوق الاحتياطي لدي جميع الدول العربية عدا السعودية والجزائر ويبلغ اجمالى ارباح ابل 198 مليار دولار وعدد موظفيها نحو 72800 موظف ومقرها الرئيسى كابفورنيا , الولايات المتحدة الأمريكية.
كذلك لا يمكن لأي شركة أن تقوم بعمل اسحب لفتح الجهاز” بالشكل الذي تقدمه أبل لأنها براءة اختراع للشركة ويلجأون إلى طرق أخرى مثل السحب لأعلى وإلا يتعرضون لمقاضاة أبل لهم بتهمة التقليد .
أما“آثر ليفنسون” الغير معروف كثيراً فهو الشخص الذى يتولى منصب رئاسة شركة أبل “منصب غير تنفيذي” منذ وفاة ستيف جوبز وحتى الآن وهو يملك أكبر عدد أسهم من بين موظفي أبل وتبلغ 1.12 مليون سهم أي بقيمة 150 مليون دولار .وأخيراً فقد كان أول شعار “لوجو” لشركة أبل لم يكن بشكل التفاحة الحالي الشهير بل كان صورة لإسحاق نيوتن
وتعدّ شركة أبل من الشركات الرائدة في العصر الحديث، واعتمد وجودها على تاريخٍ طويل وحافلٍ بالأحداث المهمة؛ حيث أُسّست على يدِّ كلٍّ من ستيف جوبز وزميله في الدراسة ستيف وزنياك، وفي عام 1976 تمكّنا من تصميم جهاز حاسوب شكّل بداية ظهور أجهزة حاسوب أبل في الفترة الزمنيّة بين سنوات 1981 إلى 1985 ؛ حيث حرص جوبز على المُشاركة مع مجموعةٍ من المُهندسين بتأسيس جهاز حاسوب أُطلق عليه اسم أبل ليزا، وحصلت مُشكلات أدّت إلى انفصال جوبز عن المُهندسين، ولكن نجح جهاز ليزا في الوصول إلى الأسواق في عام 1983 ، ولكنّه واجه فشلاً؛ بسبب البرامج المحدودة التي يُقدمها والتكلفة المُرتفعة لإنتاجه.
أُطلِقَ حاسوب ماكنتوش من شركة أبل في عام 1984 وساهم الإعلان التسويقيّ الخاص به في وصوله إلى العديد من الأفراد، وفي عام 1985 ظهرت مُشكلات بين جوبز ورئيس شركة أبل التنفيذي جون سكالي، ونتج عن ذلك استقالة جوبز من الشركة، فسيطر سكالي عليها وواجه مُنافسةً مع رجل الأعمال والمُبرمج بيل جيتس صاحب شركة مايكروسوفت، وخاضت كلّاً من أبل ومايكروسوفت قضية أدّت لاحقاً إلى تضرُّر سُمعة أبل وتراجعها، وأثّر ذلك عليها بشكلٍ كبير؛ ممّا أدّى إلى تعيين جيل أميليو ليصبح رئيسها التنفيذيّ والذي حرص على عودة ستيف جوبز بمنصب مُستشار للشركة.
أصبح ستيف جوبز رئيساً تنفيذيّاً لشركة أبل بشكلٍ مُؤقت في عام 1997، واهتمّ بإعادة هيكلة العملية الإنتاجيّة، كما أعلن عن تعاونٍ مع شركة مايكروسوفت في مجال إصدار نُسخٍ من برمجيّة مايكروسوفت أوفيس لتعمل على أجهزة أبل ماكنتوش، كما حرصت شركة أبل على افتتاح المتجر الخاص بها لتقديم كافة المُنتجات الجديدة لعُملائها.
أنتجت أبل حاسوبها الجديد الذي تمكنت من بيع أكثر من 800,000 نسخة منه في عام 1998 ، وساهم في تحقيق العديد من الأرباح للشركة، وفي عام 2001 أصدرت أبل نظام التشغيل الخاص بها والمُعروف باسم ماكنتوش، ومنذ عام 2005 حتى الوقت الحالي شهدت أبل تطورات عديدة؛ حيث أعلن جوبز عن استخدام معالجات إنتيل في صناعة أجهزة ماكنتوش، وفي عام 2006 ظهر كلّ من جهازي آي ماك وماك بوك برو، وفي هذه المرحلة الزمنيّة حققت أبل نجاحات واضحة أدّت إلى ارتفاع أسعار أسهمها بشكلٍ ملحوظ.

وجهاز آي بود وهو أول جهازٍ ساهم في تحويل طبيعة وتخصص عمل شركة أبل من الاهتمام بتصنيع أجهزة الحاسوب إلى الانتقال لصناعة أجهزة إلكترونيّة أُخرى؛ حيث اهتمّ جهاز آي بود بالموسيقى الرقميّة وتخزينها في صيغة MP3 وأُعلِن عن هذا الجهاز في عام 2001 .
: iPhone): وجهاز آيفون هو من أهمّ مُنتجات شركة أبل الذي جاء بعد نجاحها في إصدار جهاز آيبود، وأُعلن عن آيفون في عام 2007 ، واعتُبِر من أهمّ أجهزة الهواتف الذكيّة .

قدمت ابل العديد من الأعمال والخدمات التكنولوجية المهمة مثل ابل للموسيقى حيث ساهمت هذه الخدمات في زيادة مُعدّل مبيعات شركة أبل سواء لأجهزة آيباد أو آيفون، فارتفعت أرباح الشركة الرُّبعيّة بمُعدّلٍ وصل إلى 12%؛ أي ما يُعادل 8.7 مليار دولار، مع زيادةٍ في إيرادات مبيعاتها بحوالي 7% مُقارنةً بعام 2016.

تختلف الآراء حول قصة شعار شركة أبل الذي يرمز إلى تفّاحة مقضومة؛ حيث يرى أحد الآراء السائدة أنّ فكرة الشعار تعود لذكاء مُؤسّس الشركة ستيف جوبز والذي استخدم هذا الشعار للإشارة إلى التفاحة التي سقطت على رأس العالِم نيوتن، أمّا سبب وجود قضمة فيها فهو للدلالة على أفكار جوبز المُرتبطة بعدم الاكتمال في الحياة بشكلٍ عام .

.

ا

ا

.

ا

ا

شاهد أيضاً

أغنى ..نساء العالم!!

أغنى نساء العالم .. ملف اعدته ” غلوبل” تسرد من خلاله قصص نجاح سيدات البزنس ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *