الرئيسية / عربي ودولي / بكين: لا تنازل ولا استسلام مع واشنطن

بكين: لا تنازل ولا استسلام مع واشنطن

قالت وزارة التجارة الصينية، أمس (الخميس)، إن بكين لن تستسلم لأي «ضغوط قصوى» من واشنطن، وإن أي مسعى من الولايات المتحدة لإجبار الصين على قبول اتفاق تجارة ستفشل.
وقال المتحدث باسم الوزارة غاو فنغ للصحافيين في إفادة دورية، إن الصين لن تقدم تنازلات في مبادئ. وانهارت المحادثات بين أكبر اقتصادين في العالم في مايو (أيار) الماضي.
ويقول المسؤولون الأميركيون، إن الصين تراجعت عن تعهدات قدمتها بشأن قضايا مثل وقف سرقة حقوق الملكية الفكرية. وقال غاو رداً على سؤال بشأن اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترمب للصين بالنكوص عن وعودها: «لا اتفاق على شيء لحين الاتفاق على كل شيء».
وكان ترمب قال مساء الأربعاء، إنه ليس لديه موعد نهائي محدد لاتفاق تجاري مع الصين من شأنه أن يسمح لبكين بتفادي فرض رسوم جمركية بنسبة 25 في المائة على صادرات بقيمة 300 مليار دولار إلى الولايات المتحدة. وأضاف أثناء مؤتمر صحافي في البيت الأبيض مع الرئيس البولندي أندريه دودا: «ليس لدي موعد نهائي».
وأوضح ترمب، أن لديه شعوراً بأن الولايات المتحدة والصين يمكنهما إبرام اتفاق للتجارة، لكنه هدد مجدداً بزيادة الرسوم الجمركية على بضائع صينية إذا لم يتم التوصل لاتفاق. كما جدد أيضاً نيته الاجتماع مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل.
ويركز ترمب ومسؤولو إدارته على اجتماع محتمل بين الزعيمين على هامش القمة القادمة لمجموعة العشرين في اليابان، لكن بكين لم تؤكد أي محادثات مزمعة.
ويدافع الرئيس الأميركي وإدارته عن سياسات الرسوم العقابية، مشيرين إلى أنها تنعش الاقتصاد الأميركي… لكن أرقاماً رسمية أميركية أظهرت أن الرسوم الجمركية قدمت دعماً متواضعاً لإيرادات الحكومة مع ارتفاعها إلى خمسة مليارات دولار على مدار شهر مايو الماضي، من ثلاثة مليارات دولار في مايو 2018.

شاهد أيضاً

الإمارات الأولى عربياً في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة 3 مراكز في العام 2018 عن ترتيبها في عام 2017، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *