الرئيسية / اخبار الشركات / مساهمو «عمار» يرفضون الانسحاب من «البورصة»

مساهمو «عمار» يرفضون الانسحاب من «البورصة»

رفـــضــت الجمــعــية العمومية لشركة عمار للتمويل والاجارة التوصية التي تقدم بها مجلس إدارة الشركة والخاصة بالانسحاب الاختياري من بورصة الكويت للاوراق المالية، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 والذي عقد صباح أمس بنسبة حضور بلغت 77.9%.

وارجع رئيس مجلس إدارة شركة عمار للتمويل والإجارة عبدالله بوقماز قرار الانسحاب إلى الرسوم السنوية التي تدفعها الشركة إلى إدارة البورصة والبالغة 50 ألف دينار، وإلى ضعف التداول على أسهم الشركة في السوق، لكن الغالبية العظمى من المساهمين لم تقتنع بهذه المبررات، حيث رأوا أن وجود الشركة في السوق يمنحها المزيد من القوة.

بالمقابل أكد بوقماز في كلمته أمام الجمعية العامة أن عام 2018 شكل عاما مفصليا للشركة حيث تم ادراج شركة عمار للتمويل والاجارة في بورصة الكويت بالسوق الرئيسي بدلا من السوق الموازي في اعقاب اعادة تصنيف السوق.

وأضاف أن الادارة التنفيذية لشركة عمار بدأت خلال عام 2018 بتنفيذ رغبة مجلس الإدارة بإعادة هيكلة الشركة ووقف نشاطي مستشار استثمار ومدير محفظة الاستثمار وتقليص المحافظ الاستثمارية من حيث العدد والقطاعات وتنميتها من حيث الإيرادات وزيادة المحفظة العقارية وتقليص المصاريف على أمل بداية جديدة تتجاوز تداعيات السنوات السابقة.

وتابع يقول ان جهود الشركة الإصلاحية أثمرت بالرغم من كافة الصعاب التي واجهتها خلال 2018، عن انخفاض الخسائر بنحو 39% وتحقيق ايرادات بلغت 556 ألف دينار بانخفاض 3% عن 2018 مقابل انخفاض مصروفاتها بنسبة 29% وانخفاض التزاماتها بنسبة وصلت الى 57% مقابل انخفاض أصولها بنسبة 13%. وعزا بو قماز ما تم تسجيله من خسائر خلال العام الماضي الى أخذ مخصصات اضافية مقابل قضايا مرفوعة ضد الشركة.

وأكد بوقماز أن عمار قامت بتقليص محفظتها التمويلية وذلك لصعوبة منافسة البنوك في هذا المجال، كما قامت بأخذ مخصص للديون المتعثرة بنسبة 100%، واستمرت في نهجها المتحفظ في الدخول في استثمارات جديدة ومحاولة التخارج من استثماراتها الحالية بأقل خسائر ممكنة، حيث تمكنت من التخارج من استثمارات متاحة للبيع بقيمة 37.5 ألف دينار.

واوضح ان عمار نجحت بتحصيل مبلغ 328.1 ألف دينار، وبذلك تكون حصلت جميع استثماراتها في الصكوك كما ارتفعت الاستثمارات المتداولة خلال 2018 ارتفاعا طفيفا من 301.3 ألف دينار في بداية العام إلى 332.1 ألف دينار في نهاية العام.

واستطرد بان عمار تمتلك استثمارات عقارية مباشرة في الكويت تتكون من 10 عقارات بقيمة إجمالية 10.7 ملايين دينار، وهي محفظة متنوعة من حيث القطاع والموقع منها 9 عقارات مدرة للدخل وبنسبة عائد اجمالي حالي 5.6% والتي ستتعدى 8% بعد تطوير أحد العقارات التجارية وتأجير جميع العقارات، الامر الذي سيترتب عليه زيادة دخل الشركة الثابت.

واختتم بو قماز حديثه بالقول ان هناك عدة تحديات تواجه القطاع الخاص بشكل عام، تتمثل في زيادة الأعباء المترتبة عليه، وزيادة الرسوم المختلفة بالدولة وزيادة الالتزامات المطلوبة منه، لذى تكرس عمار عملها خلال الفترة القادمة في تحويل خسائرها الى أرباح وذلك من خلال تخفيض المصاريف وتنمية محفظتها الاستثمارية بالأسهم والصكوك والعقار.

شاهد أيضاً

ارتفاع إيرادات «زاك سلوشنز لأنظمة الكمبيوتر» 45%

أكد رئيس مجلس إدارة شركة زاك سلوشنز لأنظمة الكمبيوتر جابر الكاظمي قدرة الشركة على تخطي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *