الرئيسية / مقالات / على الموسى..أحب التواصل مع الناس

على الموسى..أحب التواصل مع الناس

على الموسى .. رئيس مجلس ادارة البنك التجارى السابق .. شخصية حافلة بالخبرات على المستويين الاقتصادى والاجتماعى فهو يعشق التواصل فهو يحرص على الاجتماع بأفراد عائلته فقد جرت العادة ان يتجمع كل افراد عائلة آل الموسى ولاسيما الشباب منهم في بيته ويتم خلاله تبادل الاحاديث حول العديد من القضايا كما لم ينقطع الموسى عن التواصل مع الإعلاميين كلما أتيحت له الفرصة للتعبيرعن آرائه ومواقفه تجاه مختلف القضايا .
ويقول الموسى عن فترة وزارته انه لو لم اكن وزيرا لما كنت اعرف الآن كيف تجري الأمور في العمل السياسي في الكويت داخل مجلس الوزراء او في مجلس الأمة او في العلاقات بين السلطتين على الرغم من انني بعيد عنها كما اننى تعلمت الكثير من فترة عملى فى البنك المركزي والتى استمرت لمدة 6 سنوات حيث تدربت وتأقلمت وعاصرت خلالها ازمة المديونيات وكانت تجربة عملية شخصية ثرية جدا، وتراكمت الخبرات في هاتين المحطتين.
القراءة عند على الموسى لها طابع خاص فهو شديد الحرص على قراءة الكتب وفى مقدمتها كتاب الله القرآن الكريم ويجد فيه ثروة ومعيناً لا ينضب منذ ان كان طالبا ولهذا السبب وهذا ما ساعده فى الالمام باللغة العربية.
يتذكر الموسى طفولته فيقول عنها كنت أقف مع والدي الذي كان تاجرا مثل بقية التجار في السوق، وأذكر أن التواصل بين الأهل والأقارب والجيران في السابق كان حقيقيا تتخلله المود وليس كما هو عليه الآن من قبل البعض.

يحمل علي الموسى خبرة كبيرة اقتصادية وإدارية، فحياته حافلة بالعمل وتولى الكثير من المهام في الحكومة والقطاع الخاص، إلى جانب ما يتمتع به من ثقافة واسعة مكنته من الاطلاع على الكثير من التجارب في العديد من الدول، وفيما يتعلق بمسيرته الممتدة في القطاع المصرفي فقد تكللت برئاسته لمجلس إدارة البنك التجاري الكويتي منذ 2012 وحتى الآن .
ولد على الموسى في الكويت في 1947، وحصل على بكالوريوس إدارة عامة من الجامعة الأميركية في بيروت 1970، وعمل في ديوان الموظفين بوظيفة باحث إداري من 1970 إلى 1973، وفي نفس العام التحق بمجلس التخطيط (وزارة التخطيط )، وعمل مديراً لإدارة تخطيط القوى العاملة، ومدير الإدارة العامة لشؤون التخطيط، ثم وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط، وخلال الفترة من 1983 إلى 1984 قام بعمل دراسات لتأسيس شركات ودراسات خاصة وإعداد دراسات تنموية، وقد اسهم في بعض الدراسات التي أعدت على المستوى الوطني، ومنها ما تم بالتعاون مع مؤسسات دولية مثل (SRI)،(E.I.U)،(MI) والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وأغلبها في مجالات التنمية والإدارة، وأنجز دراسة عن السياسة السكانية في دول مجلس التعاون.
التحق بمؤسسة البترول الكويتية من 1984 إلى 1992، وعمل مديرا للجهاز المركزي للتدقيق الداخلي، والمساعد التنفيذي للعضو المنتدب لشؤون التدقيق الداخلي، وعضو المجلس التنفيذي لمؤسسة التخطيط والمالية والإدارة، وفي 1992 عين نائباً لمحافظ بنك الكويت المركزي وذلك حتى عام 1998، حيث اختارته القيادة السياسية وزيراً للتخطيط ووزير الدولة للتنمية الإدارية، وإلى جانب هذه المناصب حصل على عضوية مجالس ومؤسسات عامة، منها المجلس الأعلى للتخطيط، مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، مجلس كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية، لجنة تنمية الصناعة، المجلس الأعلى للتعليم ( وزارة التربية)، ولديه عضوية حالية في العديد من اللجان والمجالس والجمعيات العامة والمنتديات المعنية بقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

شاهد أيضاً

معالي العسعوسى ..من الرفاهية .. إلى العمل التطوعي

معالي العسعوسى ..صانعة الأمل ..الكويتية الوحيدة خليجيا التي وهبت حياتها للعمل التطوعي الانسانى تفرغت له ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *