الرئيسية / أهم الاخبار / 6 مليارات دينار المعاملات بالبطاقات المصرفية

6 مليارات دينار المعاملات بالبطاقات المصرفية

قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي ان حجم معاملات البطاقات المصرفية بلغ 6 مليارات دينار في الربع الأول من 2019، سحب آلي ونقاط بيع، وهي تعكس قيمة بعض العمليات المصرفية الالكترونية التي تشهد زيادة مطردة نظرا للانتشار الهائل في استخدام تكنولوجيا المعلومات والتطور الكبير في أمن وحماية نظم المعلومات الالكترونية.

وتستخدم البطاقات المصرفية بأنواعها المختلفة والتي تشمل بطاقات الائتمان والبطاقات المدينة، بطاقات سحب آلي، مسبقة الدفع، وكذلك بطاقات مصرفية تصدرها بنوك أجنبية، في السوق المحلي الكويتي، سواء بالسحب والإيداع من خلال أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع، ووفق آخر بيانات بنك الكويت المركزي خلال الربع الأول من 2019 انخفض إجمالي المعاملات بحدود 0.5% عن قيمتها في الربع الرابع 2018، فيما زادت على أساس سنوي 4%.

ويلاحظ استمرار الاتجاه نحو العمليات المصرفية الالكترونية مقابل الورقية، ويصل رصيد عدد العمليات الالكترونية في أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع إلى 92.6 مليون عملية في الربع الأول بزيادة 1.2% عن الربع الرابع، في حين ارتفعت 13.5% على أساس سنوي.

وتراجعت المعاملات المصرفية الورقية متمثلة في قيمة الشيكات المقدمة للبنوك المحلية الكويتية الى 13.3 مليار دينار من خلال 2.9 مليون شيك في النصف الثاني من 2018، مقابل 14.8 مليار دينار لأكثر من 2.9 مليون شيك في النصف الأول منه، وفق آخر البيانات إلا أن قيمتها زادت 9.5% على أساس سنوي وارتفع عددها 12.8% وهو ما يمثل جانب المعاملات الورقية مع المصارف.

ويلاحظ تفوق عدد العمليات الالكترونية على العمليات الورقية إلا أن قيمة العمليات الالكترونية ما زالت أقل من الورقية، أي أن أغلبية المتعاملين يفضلون الأنظمة الآلية والتكنولوجيا على التعاملات الورقية، غير أن بعضا منهم ما زالوا يلجأون إلى التعاملات الورقية في تلبية احتياجاتهم مع المصارف.

وبالتالي وجود فرصة كبيرة أمام شركات تكنولوجيا المعلومات والبنوك في تطوير أنظمتها الإلكترونية كي تستوعب التقدم التكنولوجي الهائل.

إذ تشكل قيمة العمليات الالكترونية من خلال أجهزة نقاط البيع والسحب الآلي 69% فيما يمثل عددها 96.6% من المعاملات المصرفية الورقية والإلكترونية «سحب آلي ونقاط بيع» خلال الربع الأول 2019 مقابل 68% لقيمتها و97.2% لعددها في ذات الفترة من 2018.

وقد تحسن عدد البطاقات المصرفية السارية إلى أكثر من 4.9 ملايين بطاقة سارية بنهاية الربع الأول، ويسير في اتجاه تصاعدي واضح، مسجلا زيادة بحدود 0.5% عن الربع الرابع، في حين ارتفع 3.3% على أساس سنوي، فيما صدر 412 ألف بطاقة مصرفية خلال الربع الأول 2019 أقل بحدود 0.25% عن المصدرة في الربع الرابع لكنها أعلى بنسبة 6% على أساس سنوي.

فيما يصل عدد السكان إلى 4.8 ملايين نسمة أي بمعدل بطاقة مصرفية سارية لكل فرد، ويبلغ إجمالي القوى العاملة 2.7 مليون فرد أي بمعدل 1.8 بطاقة مصرفية سارية لكل فرد عامل، وهو معدل أقل مقارنة ببعض دول المنطقة.

تراجعت أرصدة عمليات السحب الآلي إلى نحو 3 مليارات دينار داخل الكويت وخارجها في الربع الأول 2019 للبطاقات المصرفية المصدرة من بنوك تعمل في الكويت، بنسبة 2% عن الربع الرابع، مع تراجع عمليات السحب الآلي داخل الكويت 2% فيما زادت تلك العمليات خارج الكويت 3%، وارتفع إجمالي عمليات السحب الآلي داخل الكويت وخارجها 1% على أساس سنوي.

وزادت أرصدة مبيعات أجهزة نقاط البيع عن 2.9 مليار دينار في الربع الأول بنمو 1% عن الربع السبق له، مع تحسن طفيف لمبيعات نقاط البيع داخل الكويت لذات الفترة، في الوقت الذي زادت فيه خارجها بنسبة 7%، بينما على أساس سنوي ارتفع رصيد مبيعات نقاط البيع في الربع الأول داخل الكويت وخارجها 8%.

ذكر تقرير «بيتك» أن عدد أجهزة نقاط البيع داخل الكويت تجاوز 60 ألف جهاز في الربع الأول 2019 بزيادة 1.4% عن الربع الرابع وتصل الزيادة إلى 13.4% على أساس سنوي، وتجاوز عدد معاملات نقاط البيع 68 مليون عملية في الربع الأول بزيادة 2.2.% عن الربع الرابع وتصل إلى 18.5% على أساس سنوي، في المقابل ارتفع عدد أجهزة الصرف الآلي إلى 2460 جهازا بزيادة 3.4% عن الربع الرابع و22.1% على أساس سنوي، برغم تراجع عدد المعاملات باستخدام أجهزة الصرف الآلي إلى 24.5 مليون عملية بنسبة 1.5% عن الربع الرابع فيما تعد أعلى 1.6% على أساس سنوي.

ويسير الاتجاه العام لحجم عمليات الصرف الآلي نحو التراجع مقابل عمليات نقاط البيع، مع تراجع طفيف لحصة عمليات الصرف الآلي التي تشكل 51% من قيمة العمليات بالبطاقات المصرفية في الربع الأول، أي أدنى بمقدار 1% من حصتها في الربع الرابع وبمقدار 3% عن الربع الأول العام الماضي.

في المقابل تستحوذ أجهزة نقاط البيع على 49% من قيمة العمليات التي تستخدم البطاقات المصرفية للبنوك التي تعمل في الكويت، أي أعلى من حصتها التي شكلت 48% في الربع الرابع ومن حصتها التي مثلت 47% في الربع الأول 2018.

تجاوزت عمليات السحب الآلي حاجز 3 مليارات دينار أي 52% من قيمة العمليات التي تستخدم

البطاقات المصرفية للبنوك المحلية في الربع الأول 2019 مقابل ذات الحصة في الربع السابق له وأدنى قليلا من حصة مثلت 53% في الربع الأول من العام الماضي، وتصل أرصدة السحب الآلي 2.9 مليار دينار داخل الكويت، مقابل 81 مليون دينار من خارج الكويت.

وقد تراجعت قيمة إجمالي عمليات السحب الآلي في الربع الأول بنسبة 2% عن الربع الرابع، مدفوعة بتراجع عمليات السحب الآلي داخل الكويت 2%، في الوقت الذي زادت تلك العمليات في خارج الكويت بنسبة 2%.

في حين تحسنت إجمالي قيمة عمليات السحب الآلي بالبطاقات المصرفية المدينة على أساس سنوي بحدود 0.5% مع زيادتها في داخل الكويت 1%، وتراجعها 1% في أجهزة السحب الآلي خارج الكويت.

شاهد أيضاً

«VIVA» تزود وزارة الإعلام بتقنية الـ «5G»

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية VIVA عن توقيع مذكرة تفاهم لتزويد وزارة الإعلام بتقنية الجيل الخامس ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *