الرئيسية / بنوك / اليورو يرتفع ..والدولار.. يتراجع

اليورو يرتفع ..والدولار.. يتراجع

بلغ الدولار قرب أدنى مستوياته في سبعة أسابيع أمس وسط تزايد التوقعات بخفض الفائدة الأميركية في مواجهة المخاطر المرتبطة بالنزاع التجاري.
وتخلى رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول عن إشارته المعتادة إلى تحلي البنك «بالصبر» في قرارته الخاصة بالفائدة، وقال بدلا من ذلك إنه سيتصرف «حسبما تقتضي الحاجة» لمواجهة الضغوط التجارية.
وأدى ذلك إلى تراجع الدولار لليوم الخامس على التوالي، ما عزز اليورو ودفع المستثمرين إلى الإقبال على الأصول الآمنة مثل الين الياباني. غير أن التحركات الطفيفة في مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة عملات، أمس الأربعاء أشارت إلى أن الأسواق أخذت في حسبانها بالفعل خفض أسعار الفائدة الأميركية.
وتراجع مؤشر الدولار 0.1 في المائة إلى 97.059. ونزل المؤشر 1.3 في المائة من أعلى مستوياته في أكثر من عامين البالغ 98.371 الذي لامسه في 23 مايو (أيار). وارتفع اليورو 0.3 في المائة إلى 1.1260 دولار، مواصلا مكاسبه للجلسة الرابعة، ومسجلا أعلى مستوياته في سبعة أسابيع.
وصعد الدولار الأسترالي 0.2 في المائة إلى 0.7000 دولار أميركي، مع صدور بيانات أظهرت تسارع نمو اقتصاد أستراليا بوتيرة محدودة في الربع الأول.
وانخفض الدولار الأميركي 0.2 في المائة أمام العملة اليابانية ليصل إلى 108.125 ين، ليظل قريبا من أعلى مستوياته في خمسة أشهر البالغ 107.845 ين الذي سجله خلال الجلسة السابقة.
وأظهر مسح أمس أن نشاط الشركات في منطقة اليورو تسارع قليلا الشهر الماضي، لكنه يظل ضعيفا، وتشير المؤشرات الخاصة بالتوقعات إلى أن النمو الاقتصادي في المنطقة لن يتسارع قريبا.
وارتفعت القراءة النهائية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت المجمع لمديري المشتريات في منطقة اليورو، الذي يعتبر مقياسا جيدا لمتانة الاقتصاد، إلى 51.8 في مايو من 51.5 في أبريل (نيسان).
وعلى الرغم من أن القراءة النهائية تزيد على الأولية البالغة 51.6 نقطة، إلا أنها تظل قريبة من مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

شاهد أيضاً

اتفاق وزراء المال الأوروبيين بشأن موازنة منطقة اليورو

توصل وزراء المال الأوروبيون إلى تفاهم حول خطوط عريضة تتعلق بموازنة خاصة بمنطقة اليورو، وذلك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *